مدريد: يعارض اكثر من نصف الاوروبيين السماح بارتداء الحجاب الاسلامي في المدارس، الا انهم يؤيدون وجود الصلبان في غرف الدراسة، طبقا لاستطلاع اجري في اسبانيا. وبحسب دراسة اجراها قسم الابحاث في بنك بي بي في ايه، ثاني اكبر البنوك الاسبانية، قال 52.6% من المستطلعة اراؤهم في 12 من دول الاتحاد الاوروبي انهم quot;يعارضونquot; او quot;يعارضون تماماquot; ارتداء الحجاب في المدارس.

وبلغت اعلى نسبة (84.3%) للمعارضين للحجاب في بلغاريا، بينما وصلت النسبة في فرنسا الى 68.7%، وفي الدنمارك 28.1%، بينما سجلت ادنى معدل لها (25.6%) في بولندا.
اما 54.4% من المستطلعة اراؤهم فقد اعربوا عن تاييدهم لوجود الصلبان في غرف الصف.

وفي اسبانيا وايطاليا فقد بلغت نسبة الدعم لاستخدام الصلبان في غرف الصف 69.6% و49.3% على التوالي. وبلغت نسبة تاييد تعليق الصلبان في غرف الصف مستوى مرتفعا (77%) في بريطانيا، و78.8% في الدنمارك. وسلطت الاضواء مرة اخرى في اوروبا على ارتداء الحجاب بعد الاجراءات المثيرة للجدل التي اتخذتها كل من فرنسا وبلجيكا لحظر النقاب.

واعلنت فرنسا الاسبوع الماضي انها ستسعى لاستصدار قانون بحظر على المسلمات المقيمات والزائرات ارتداء النقاب، فيما كانت تستعد بلجيكا للمصادقة على حظر مماثل قبل ان ينهار الائتلاف الحكومي فيها. وشملت الدراسة 1500 شخص في 12 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي -- بلجيكا، بريطانيا، بلغاريا، الدنمارك، فرنسا، المانيا، اليونان، ايطاليا، بولندا، البرتغال، اسبانيا، السويد.