Saad Hariri, Hamad Bin Jassim Bin Jabr Al-Thani

أكد رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ان التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان وسوريا غير مقبولة عربيا مؤكدا العمل على درء الاخطار عن لبنان.

بيروت: جاء كلام رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عقب اجتماع اللجنة العليا القطرية اللبنانية في السراي الحكومي.

وقال الشيخ حمد ان quot;التهديدات الاسرائيلية للبنان ليست غريبة عليها ويجب ان تدرك اسرائيل ان المغامرات العسكرية لن تنجحquot;.

واضاف quot;لا نضمن ما يمكن ان تقدم عليه الحكومة الحالية في اسرائيلquot; مشيرا الى قيام قطر والعديد من الاطراف العربية بالاتصالات المكثفة من اجل عدم تدهور الامور في المنطقة quot;خصوصا انه ليس هناك من دليل على المزاعم الاسرائيلية حول السلاح في لبنانquot;.

وشدد المسؤول القطري على ان اطلاق التهديدات من قبل اسرائيل ضد لبنان وسوريا quot;امر غير مقبول عربياquot; مؤكدا العمل على درء الاخطار المحتملة.

من جهته رأى الحريري انه ليس هناك من خيار في المنطقة سوى الاستقرار الذي يتحقق بسلام عادل يحفظ حقوق الفلسطينيين بالعودة وبان تكون عاصمتهم القدس.

وطمأن الحريري اللبنانيين الى ان الدول المختلفة التي يتم الاتصال بها لمعالجة التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان تؤكد حرصها على سلامة لبنان.

واعتبر ان quot;ما تقوم به اسرائيل هو محاولة هروب نحو الامام للخروج من الضغوط الدولية التي تمارس عليها للتجاوب من اجل تحريك عملية السلام قدماquot;.

وفي سياق متعلق باجتماع اللجنة العليا اللبنانية القطرية قال الحريري ان اللقاء هدف الى تفعيل وتطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

واشار الى توقيع اتفاقيات وانشاء مجلس الاعمال القطري اللبناني بين غرفة التجارة والصناعة في قطر واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان لتفعيل التعاون بين القطاعين الخاص في البلدين.

واعتبر ان الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي جرى التوقيع عليها تفتح الابواب للتعاون في ميادين الاقتصاد والزراعة والتجارة والمال والاعلام والسياحة والامن داعيا المستثمرين القطريين للمساهمة في المشاريع المختلفة في لبنان.

من جهته جدد الشيخ حمد حرص قطر على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقطر مشيرا الى الدور الذي ستضطلع به اللجنة العليا في هذا الصدد.

يذكر ان حجم المبادلات التجارية بين لبنان وقطر ارتفع من 55 مليون دولار في العام 2005 الى حوالي 93 مليون دولار العام 2009.