كييف: اعلنت النيابة العامة الاوكرانية الخميس انها فتحت تحقيقا قضائيا في quot;اعمال عنف متعمدةquot; اثر الصدامات التي دارت في البرلمان بين نواب موالين للحكومة وآخرين معارضين لها على خلفية التصويت المثير للجدل على بقاء الاسطول الروسي في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم النيابة العامة ميروسلافا موشكا quot;اؤكد ان النيابة العامة في كييف فتحت تحقيقا جزائيا في اعمال عنف متعمدة اثر الحوادث التي تسببت بها مجموعة من النواب في الرادا (البرلمان)quot;.

وكان البرلمان الاوكراني تحول الثلاثاء الى مسرح لمواجهات بين النواب تخللها اشتباك بالايدي وتراشق بالبيض واطلاق قنابل دخانية وذلك بسبب الخلاف بين نواب من الاكثرية الموالية للرئيس فيكتور يانوكوفيتش وآخرين من المعارضة الموالية للغرب التي ترفض بقاء الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم في حين يؤيد الرئيس الموالي لموسكو ذلك.

وعلى الرغم من محاولة نواب المعارضة منع التصويت على مشروع قانون يمدد بقاء الاسطول الروسي في قاعدة سيباستوبول حتى العام 2042 فان رئيس البرلمان فولودومير ليتفين لم يرفع الجلسة واحتمى خلف مظلات من البيض الذي رشقه به نواب المعارضة واجرى عملية التصويت وسط دخان القنابل الدخانية وتم اقرار مشروع القانون.