Sudans President Omar Hassan al-Bashir is ...

يبدا المجلس الوطني السوداني الجديد المنبثق عن انتخابات نيسان/ابريل الماضي، اعماله في 24 ايار/مايو، على ما اعلن الرئيس السوداني عمر البشير في مرسوم صدر الخميس.

الخرطوم: جاء في المرسوم الذي نقلته وكالة الانباء السودانية الحكومية quot;يدعو رئيس الجمهورية المجلس الوطني المنتخب للانعقاد في (..) 24/5/2010quot;.

ولا تزال تركيبة المجلس مجهولة مع تواصل اعلان المفوضية القومية للانتخابات بوتيرة بطيئة نتائج الانتخابات التشريعية التي نظمت بين 11 و15 نيسان/ابريل بالتوازي مع الانتخابات الاقليمية والرئاسية.

غير انه بات من الاكيد حصول حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير، على اغلبية مقاعد المجلس بعد ان فاز بمعظم مقاعد دوائر مناطق شمال السودان، اثناء اول انتخابات تعددية منذ 1986.

في المقابل، سيطرت الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) بزعامة سالفا كير على معظم المقاعد الوطنية في جنوب السودان اثناء تلك الانتخابات التي كانت موضع احتجاج المعارضة في شمال السودان وجنوبه.

ويضم المجلس الوطني السوداني 450 نائبا (270 انتخبوا مباشرة في الاقتراع و180 بنظام النسبية) غير ان هذا العدد يمكن ان يرتفع نظريا الى 496. وكان حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية اعلنا في شباط/فبراير الاتفاق على اضافة 40 مقعدا في جنوب السودان واربعة في ولاية كردفان الجنوبية النفطية ومقعدين في منطقة ابيي المتنازع عليها.

والمح حزب الرئيس البشير الاسبوع الماضي الى ان الحكومة الجديدة ستتشكل في نهاية ايار/مايو وانها ستضم فقط مؤيدين لبرنامج البشير.

وكان البشير تعهد بجعل وحدة السودان اولوية له في اطار استفتاء سينظم حول مصير جنوب السودان في كانون الثاني/يناير 2011.