تعهد رئيسي جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية خلال زيارة لبكين نزع السلاح النووي.

بكين: زار القائد الاعلى لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية كيم كونغ ايل بزيارة الصين اخيرا، وتعهد خلال الزيارة غير الرسمية بالتزام بلاده بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال كيم، الامين العام لحزب العمال الكورى، للرئيس الصيني هو جين تاو في بكين ان كوريا الديمقراطية مازالت متمسكة بعملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

واتفق الزعيمان على ان السلام والاستقرار والرخاء في شبه الجزيرة يتفق مع المصلحة العامة للصين، وكوريا الديمقراطية، ودول شمال شرق آسيا. وسيبذل الجانبان جهودا مشتركة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة وفقا للبيان المشترك الصادر عام 2005 عن الاطراف الستة المشتركة في المحادثات النووية.

ويتعين على الاطراف الستة، وهم الصين والولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية وجمهورية كوريا واليابان وروسيا، اظهار الجدية وبذل جهود ايجابية لدفع المحادثات قدما، حسبما قال الزعيمان.

وذكر كيم، وهو ايضا رئيس لجنة الدفاع الوطنى في كوريا الديمقراطية، ان بلاده ستعمل مع الصين على تهيئة ظروف مواتية لاستئناف المحادثات السداسية التي اطلقت في 2003 لكنها توقفت في ابريل 2009 عندما انسحبت منها بيونجيانج احتجاجا على ادانة الامم المتحدة لتجاربها الصاروخية.

جولات في جبهات الانفتاح

تعد هذه خامس زيارة يقوم بها كيم للصين في القرن الحالي وكانت الاخيرة في 2006. والى جانب بكين، قام كيم بجولات في بعض جبهات الاصلاح والانفتاح مثل مناطق التنمية الاقتصادية، ومواني التخزين، وشركات التكنولوجيا العالية في مدن داليان وتيانجين وشنيانغ.

وفي كل زيارة له للصين، يقول كيم انه يشهد دوما الانجازات الجديدة التي حققها الشعب الصيني في القضية الكبرى لبناء اشتراكية ذات خصائص صينية. وذكر ان الانجازات الصينية تشكل تشجيعا كبيرا لشعب كوريا الديمقراطية.

واضاف ان عمل كوريا الديمقراطية في مختلف المجالات تتقدم بانتظام، والمهمة الرئيسية لجميع اعمال الحزب هي تحسين مستوى معيشة السكان.

وافاد انه من خلال مبدأ المنفعة المتبادلة والكسب المتكافئ، ترحب كوريا الديمقراطية باستثمار الشركات الصينية في البلاد، وانها سترفع بفاعلية مستوى وجودة التعاون الثنائي البراجماتي.

وفي داليان، وهي مدينة ساحلية مزدهرة في شمال شرق الصين، طلب كيم من المسئولين في الوفد المرافق له دراسة خبرة الصين في تحديث قاعدتها الصناعية القديمة.