انطلقت المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان اليوم الأحد.

بيروت:بدأت في لبنان الاحد المرحلة الثانية من الانتخابات البلدية التي تشمل العاصمة بيروت ومحافظة البقاع (شرق) لانتخاب 156 مجلسا بلديا وتقتصر المعركة الحقيقية فيها على مدينة زحلة المسيحية.

وفتحت صناديق الاقتراع في الساعة السابعة (4,00 ت غ) وتقفل الساعة 19,00 (16,00 ت غ).

وتجري الانتخابات البلدية والاختيارية على اربع مراحل بدأت الاحد الماضي في محافظة جبل لبنان (وسط) وتستكمل اليوم في بيروت والبقاع، وفي 23 ايار/مايو في الجنوب، وفي 30 من الشهر ذاته في الشمال.

ويبلغ عدد ناخبي البقاع المسجلين لانتخابات اليوم 550 الف وعدد ناخبي بيروت 450 الف من اصل ثلاثة ملايين و331 الف ناخب في كل لبنان. ومعلوم ان عددا كبيرا من الناخبين موجود خارج لبنان وبالتالي لا يمكنهم المشاركة في عملية الاقتراع.

وتجري العملية الانتخابية في اجواء هادئة نسبيا في ظل المناخ التوافقي السائد في البلاد منذ تاليف حكومة وحدة وطنية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ما يحد من عنصر المنافسة الشديدة في غالبية الدوائر.

وقد فازت 49 بلدية من 155 بالتزكية في البقاع، معظمها نتيجة توافق بين حزب الله وحركة امل الشيعيين اللذين يتمتعان بثقل شعبي كبير في المنطقة.

اما النتائج في الدوائر الشيعية الاخرى فلن تكون مختلفة بشكل عام عن تلك التي فازت بالتزكية. وتدور معركة سياسية حادة في زحلة التي شهدت كذلك في الانتخابات النيابية الاخيرة في حزيران/يونيو معركة انتهت بفوز قوى 14 آذار (الممثلة بالاكثرية النيابية) على قوى 8 آذار (الاقلية).

اما اليوم فتتواجه ثلاث لوائح، الاولى مدعومة من قوى 14 آذار التي خسرت احد نوابها نقولا فتوش الذي لم يعد عضوا في الائتلاف، والثانية مدعومة من النائب السابق الياس سكاف الذي لم ينجح في تشكيل لائحة ائتلافية مع حليفه النائب ميشال عون، زعيم التيار الوطني الحر. والثالثة لا لون سياسي محددا لها.