أعلن قيادي في الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي أن إجتماعاً سيضم هذا الاخير مع زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي سيعقد خلال اليومين المقبلين لبحث تشكيل الحكومة الجديدة في تناقض لتصريحات ادلى بها مستشار للمالكي ونفى فيها وجود ترتيبات لعقد مثل هذا الاجتماع.. في وقت اكد علاوي عقب اجتماع لقيادة كتلته اليوم الاصرار على تشكيل حكومة وحدة وطنية بعيدة عن المحاصصة الطائفية.

وقال القيادي في الكتلة العراقية اسامة النجيفي ان لقاء زعيم الكتلة اياد علاوي بزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي سيكون خلال اليومين المقبلين. واضاف ان العراقية ما زالت باحسن احوالها وهي اقوى من جميع الكتل والاوفر حظا لتشكيل الحكومة المقبلة. واشار الى ان القائمة العراقية تحظى بتأييد اقليمي ودولي بتشكيلها للحكومة وقد ظهر هذا الامر واضحا من خلال اجتماع القمة التركية القطرية السورية التي انهت اعمالها امس واوصت باحقية القائمة العراقية بتشكيل الحكومة حسب استحقاقها الانتخابي كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية.

وكان اجتماع قمة سوري تركي قطري قد اكد في ختام اجتماعاته في مدينة اسطنبول التركية على ضرورة احترام ما اسفرت عنه نتائج الانتخابات العراقية الاخيرة. وياتي الاعلان عن قرب اجتماع علاوي والمالكي متناقضا مع تصريح لمستشار هذا الاخير امس اكد فيه عدم وجود اي ترتيبات للقاء زعيمي العراقية ودولة القانون.

وقال المستشار الإعلامي للمالكي ياسين مجيد إن الاتصالات بين الكتلتين لا ترتقي إلى مستوى إقامة تحالف سياسي بين القائمتين نافيا في الوقت نفسه الأنباء التي تحدثت عن توجيه دعوات للمالكي لزيارة السعودية وعدد من الدول العربية.

وأوضح مجيد في تصريح صحافي أن الاتصالات حاليا بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية هي اتصالات على المستوى الشخصي قام بها قياديون في القائمة العراقية مثل أسامة النجيفي ورافع العيساوي وحسن العلوي مشيرا إلى أن ائتلاف دولة القانون لديه تحالف مع الائتلاف الوطني ولا يمكنه أن يشكل تحالفين احدهما مع الائتلاف والآخر مع العراقية. واوضح أنه ليس هناك ترتيبات لعقد لقاء بين المالكي وعلاوي خلال هذه الأيام.

وخلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لقيادة الكتلة العراقية في بغداد اليوم تم خلاله استعراض اخر الحوارات التي اجرتها مع الكتل الاخرى اعلن علاوي ان معركة تشكيل الحكومة لن تكون سهلة او يسيرة. واضاف ان الشعب العراقي صوت بكثافة للقائمة العراقية لتغيير الوضع في العراق وتعزيز الوحدة الوطنية ووحدة العراق. وشدد على ان العراقية تسعى لتشكيل حكومة قادرة على تحقيق المصالحة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة وتقديم الامن والخدمات للمواطنين على حد سواء.

ومن جانبه اكد القيادي في العراقية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على حق كتلته في تشكيل الحكومة الجديدة داعيا القوى السياسية الاخرى الى التعاون من اجل انبثاق حكومة وحدة وطنية قادرة على تحقيق طموحات العراقيين.

وتطالب العراقية بتشكيل الحكومة باعتبارها الفائز الاول في الانتخابات التشريعية الاخيرة بحصولها على 91 مقعدا لكن قياديين في ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني يقولون ان تحالف الائتلافين هو صاحب الحق بتشكيل الحكومة لانه يمثل الان الكتلة الاكبر ولها ا59 مقعدا نيابياً.