سلمت حكومة حماس اول وحدة سكنية من اصل الف تبنيها لمتضرري الحرب الاسرائيلية.

غزة: سلمت وزارة الاشغال العامة والاسكان التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في غزة الاثنين اول وحدة سكنية بنتها في اطار مشروع بناء الف وحدة سكنية للمتضررين من الحرب الاسرائيلية الاخيرة على القطاع.

وقال زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء في الحكومة المقالة برئاسة حماس في كلمة عقب تسليم الوحدة السكنية لمواطن من مخيم جباليا للاجئين شمال القطاع quot;هذا المشروع خطوة تعبر عن التحدي والصمود امام سياسة الاحتلال الاسرائيلي القائمة على هدم المنازلquot;.

وتابع quot;الحكومة تعمل بكل طاقتها من اجل كسر الحصار عن قطاع غزة من خلال اعادة الاعمار بشكل ذاتي باستخدام ركام المباني المدمرة كمادة اساسية في انشاء عدد من المنازل الجديدة لمن دمر بيته في الحربquot;.

بدوره اكد يوسف المنسي وزير الاشغال العامة والاسكان في حكومة حماس ان وزارته quot;تسعى من اجل انشاء المزيد من الوحدات السكنية (..) بعد عام ونصف على الحرب الاخيرة على غزة والوعود الدولية للاعمار التي ما تزال تراوح مكانهاquot;.

وبحسب الاحصاءات الرسمية الفلسطينية، فان نحو 4100 مسكن و48 مكتبا او مبنى حكوميا و31 مركزا امنيا و20 مسجدا دمرت خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

وقتل اكثر من 1400 فلسطيني في الهجوم الذي كان هدفه بحسب اسرائيل وقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية.

وخلال مؤتمر في مصر عقد في 5 اذار/مارس وعد المجتمع الدولي بتقديم نحو 5،4 مليارات دولار لاعادة اعمار غزة وانهاض الاقتصاد الفلسطيني لكنها رفضت ان يتم دفع هذه المساعدات مباشرة لحماس.

ويخضع قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه مليون ونصف المليون نسمة، ويعيش 85% منهم بفضل المساعدات الدولية، لحصار اسرائيلي مطبق منذ ان سيطرت عليه حركة حماس بالقوة في منتصف حزيران/يونيو 2007.