Medvedev on landmark visit to Syria
ميدفيديف يبحث في دمشق مؤتمر السلام

دعا الرئيس السوري موسكو الى المساهمة في جعل الشرق الاوسط منطقة منزوعة السلاح النووي، وذلك في خطاب القاه بحضور نظيره الروسي ديمتري مدفيديف وبثته وكالة الانباء السورية (سانا).

دمشق: قال الرئيس السوري بشار الاسد ان quot;سورية تدعم الجهود لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والحد من انتشارهاquot; داعيا quot;روسيا الى الاسهام في جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل وخاصة النووية منها وصولا إلى عالم خال من هذه الأسلحةquot;.

ودعا الرئيس السوري مجددا الى quot;ايجاد حل دبلوماسي لملف ايران النووي ورفض أي مغامرة عسكرية ستكون عواقبها كارثية على المنطقة والعالمquot;.

وثمن الرئيس الاسد quot;الجهود الكبيرة التي تبذلها روسيا من أجل انجاح عملية السلام في الشرق الأوسطquot; مضيفا أن quot;مكانتها الدولية تؤهلها لأن تلعب دورا فاعلا للتوصل إلى سلام عادل وشامل يعيد الحقوق لأصحابها ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقةquot;.

وأكد على quot;إرادة سورية والعرب للسلام وسعيهم لتحقيقهquot; مشيرا الى أنه quot;ورغم الكثير من الجهود المبذولة والمبادرات العربية فان المنطقة ما زالت بعيدة عن السلام بسبب الرفض الاسرائيلي وهي ما زالت تعاني من الاحتلال الاسرائيلي وتهديداته المستمرة بالعدوان على الدول العربيةquot;.

وأوضح ان quot;منح الدول المؤثرة الحوافز المجانية لاسرائيل جعلها تتهرب من الرضوخ لاستحقاقات السلام كما أن عدم وقوف المجتمع الدولي موقفا حازما تجاه سياستها تلك دفعها إلى المزيد من الاعتداءاتquot;. ومن ناحيته، القى مدفيديف خطابا اعرب فيه عن الامل في quot;زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري والعلمي بين البلدينquot;.

وأشار الرئيس الروسي إلى quot;روابط الصداقة والاحترام التي تجمع البلدين منذ قديم الزمان والتي تجددت من خلال الدعم الروسي لسورية على مدى عشرات السنينquot;. وكان الرئيس مدفيديف وصل مساء الاثنين الى دمشق في اول زيارة لرئيس روسيا الى سوريا وهي تهدف الى توثيق العلاقات مع الحليف السابق للحقبة السوفياتية.