جاكرتا: قتل خمسة اشخاص يشتبه في انهم نفذوا اعمالا ارهابية الاربعاء بيد الشرطة الاندونيسية خلال عمليتين في جزيرة جاوا بعد العثور على معسكر سري للتدريب في شباط/فبراير، كما افاد مصدر امني. واعلن المتحدث باسم الشرطة ادوارد اريتونانغ ان quot;خمسة اشخاص قتلوا واعتقل شخص واحد (...). نشتبه في انهم كانوا يعدون لشن هجوم في الاسابيع المقبلةquot;.

وقتل ثلاثة من هؤلاء حوالى الساعة 12,00 (05,00 ت غ) بينما كانوا ينزلون من سيارة اجرة في كاوانغ في ضاحية جاكرتا. وقتل الاثنان الاخران عند الساعة 14,00 في هجوم شنته الشرطة على منزل يشتبه في انه يستخدم قاعدة لشبكة راديكالية في مدينة سيكامبيك التي تقع على بعد 80 كلم من جاكرتا. وجرى تبادل لاطلاق نار بين رجال الشرطة في اجهزة مكافحة الارهاب والمشبوهين.

وبحسب اريتونانغ quot;تم العثور على اسلحة بينها بنادق من طراز ام16 وعدد كبير من الذخائر في المكانquot;. وقالت الشرطة ان هذه العمليات شنت في اطار التحقيق حول مركز تدريب سري تم اكتشافه في شباط/فبراير في شمال جزيرة سومطرة.

وهذا المعسكر مرتبط بحسب المحققين بشبكة الجماعة الاسلامية الراديكالية التي تعتبر مسؤولة عن اعتداءات دامية نفذت في بداية الالفين في جنوب شرق اسيا، بينها الاعتداء الذي اودى بحياة 202 شخص في تشرين الاول/اكتوبر 2002 في جزيرة بالي الاندونيسية.

ومنذ ذلك الوقت، قتل نحو اثني عشر مشبوها، بينهم احد القادة المفترضين للحركة في عمليات في اتشيه وجاوا. وقد اعتقل عشرات الاشخاص الاخرين. ويشتبه في ان احد الرجلين اللذين قتلا في سيكامبيك الاربعاء، ويدعى سيبتونو، شارك في اعتداء بشاحنة مفخخة استهدف السفارة الاسترالية في جاكرتا في العام 2004 وادى الى مقتل عشرة اشخاص، بحسب الشرطة.