قال رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا ان الاسلحة النووية بجوهرها غير انسانية وتضع البشرية موضع شك، واضاف quot;ابدا لايمكننا ان نوافق على وجودها في المنطقةquot;..

أنقرة: شدد رئيس وزراء تركيا على معارضة بلاده لوجود اسلحة نووية فى الشرق الاوسط قائلا quot;أننا نعارض بقوة إمكانية ظهور هذه الأسلحة لدى إيران او غيرها من الاطرافquot;.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد هنا مساء اليوم بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الزائر لانقرة ورئيس الوزراء التركي عقب مباحثاتهما الرسمية .

من جانبه امتدح الرئيس مدفيديف المبادرات البرازيلية والتركية حول حل مشكلة البرنامج النووي الايراني، وقال quot;خلال الفترة الماضية عرضت عدة مقترحات لحل مشكلة البرنامج النووي الايراني وكان من بينها مقترحات قدمها اصدقاؤنا في تركيا كما ساهمت البرازيل بمقترحات حول الموضوع فاذا ما تمت مساندة هذه المقترحات من قبل الاطراف المشاركة بالعملية فسوف نخرج من هذه الحالةquot;.

واشار مدفيديف الى انه من الضروري للمجتمع الدولي حث ايران على التعاون البناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبلدان الوسيطة ... واضاف الرئيس الروسى quot;اننا ننطلق من ان الخيار السياسي الدبلوماسي هو الافضل لحل المشكلة بشرط مراعاة قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايضا القواعد والمعاهدات الخاصة بالحد من انتشار الاسلحة النوويةquot;.

وأكد على ان مثل هذه الاسس يمكن ان تحل المشكلة مستقبلا ولكن اذا لم يحصل ذلك عندها يمكن اتخاذ خطوات اخرى .