تتوجه الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الإماراتيةغدا إلى إقليم كردستان العراق في زيارة رسمية على رأس وفد اقتصادي وتجاري واستثماري يضم 45 شخصا يمثلون جهات حكومية وخاصة لبحث آفاق لتعاون المشترك بين الإمارات والعراق.

ويضم الوفد المرافق للشيخة لبنى القاسمي عبد الله أحمد آل صالح مدير عام وزارة التجارة الخارجية وممثلين عن وزارة الخارجية ودائرتي التنمية الاقتصادية في أبوظبي ورأس الخيمة وصندوق أبوظبي للتنمية وشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة quot;بروجquot; والمنطقة الحرة بالفجيرة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وعدد من الرؤساء التنفيذيين ومدراء المؤسسات والشركات الوطنية العاملة في قطاعات التجارة والاقتصاد والنفط والغاز والطاقة والصناعة والأغذية والاستثمار والمقاولات والبناء.

وستجري القاسمي خلال الزيارة لقاءات مع كبار مسؤولي الاقليم تتناول وسائل ترجمة الأفكار والرؤى المشتركة التي تم التوصل إليها خلال زيارة الدكتور برهم صالح رئيس وزراء إقليم كردستان العراق للإمارات خلال شهر فبراير الماضي إلى مشروعات واتفاقيات تجارية استثمارية واقتصادية تصب في مصلحة البلدين الشقيقين.

كما يتضمن جدول الزيارة تنظيم لقاء مشترك بين رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين والعراقيين ولقاءات جانبية مع المسؤولين في اقليم كردستان العراق والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في الاقليم لبحث فرص التعاون بين الشركات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في البلدين.

وأكدت الشيخة لبنى القاسمي حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية للوصول إلى مستويات التكامل والشراكة الاستراتيحية.

وأوضحت أن هذه الزيارة تأتي تتويجا لحرص القيادة في البلدين على دفع العلاقات الثنائية واستكمالا للمباحثات التي أجرتها مع وفد إقليم كردستان العراق الذي زار الإمارات خلال شهر فبراير الماضي والنقاشات التي أجراها رجال الأعمال والمستثمرون الإماراتيون والعراقيون خلال ملتقى رجال الأعمال والمستثمرين الذي نظمته وزارة التجارة الخارجية على هامش زيارة الوفد العراقي.

وأضافت أنه رغم زيادة مستوى التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2009 إلا أنه يمكن للبلدين العمل سويا لدفع العلاقات الاقتصادية إلى مستويات أفضل تتناسب مع الإمكانات والطموحات خاصة في ظل توفر الفرص الكبيرة والمتنوعة في اقتصاد البلدين.

ويعد العراق الشريك التجاري الحادي عشر للإمارات بحجم تبادل تجاري غير نفطي بلغ العام الماضي أكثر من خمسة مليارات دولار شكل 8ر2 بالمائة من التجارة الخارجية للإمارات، مقابل أكثر من ثلاثة مليارات دولار عام 2008 كانت حصة الصادرات وإعادة التصدير الإماراتية منها حوالي 9ر2 مليار دولار.