برلين: اطلقت السلطة الفلسطينية الثلاثاء في برلين شراكة مع الحكومة الالمانية لدعم اعلان قيام الدولة الفلسطينية في مبادرة ترغب في توسيعها لتشمل دولا اخرى. وتضم اللجنة الالمانية الفلسطينية التي انشئت في هذا الاطار عددا من وزراء الجانبين وتتمثل مهمتها في اعداد الفلسطينيين لاقامة الدولة كما اوضح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

وقال فياض في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيللي quot;انها سابقة في تاريخ تعاوننا السياسي والدبلوماسيquot;، مضيفا quot;نامل ان يرسخ ذلك سابقة على مستوى الاتحاد الاوروبي وعلى المستوى الدوليquot;.

وبموازاة اللقاء بين فياض وفيسترفيللي اجتمع الوزراء الالمان والفلسطينيون للداخلية والاقتصاد والتربية لمناقشة تطوير وتنمية المؤسسات العامة في الاراضي الفلسطينية. ومن المقرر ان تعقد اجتماعات مماثلة بشكل سنوي. واوضح فيسترفيللي، الذي تعتبر اسرائيل بلاده افضل حليف لها في اوروبا، ان هذا النوع من اللقاءات يصب ايضا في مصلحة اسرائيل.

وقال quot;نعتقد ان تنمية وتوسيع مؤسسات الدولة في الاراضي الفلسطينية امر لا بد منه لنجاح اي تسوية شاملة وعادلة للشرق الاوسط تقوم على حل الدولتينquot;. من جهة اخرى، اوضح فيسترفللي ان المانيا تنوي تكثيف تعاونها مع السلطة الفلسطينية بالاستمرار في تدريب قوات الامن في الضفة الغربية وبفتح مكتب لدعم الاستثمارات الالمانية او تقديم المساعدة للعلماء الفلسطينيين.