طالبت منظمة العفو الدولية الدول المشاركة في محكمة الجزاء الدولية بمقاطعة تنصيب البشير.

Sudanese President Omar al-Bashir greets his ...

نيويورك: دعت منظمة العفو الدولية الدول الاعضاء في محكمة الجزاء الدولية مقاطعة حفل تنصيب الرئيس السوداني عمر البشير نهاية ايار/مايو لانه يخضع لمذكرة توقيف من قبل هذه المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور (غرب).

وقالت اليز كيبلر، المسؤولة عن برنامج القضاء الدولي في المنظمة، في بيان quot;يجب توقيف البشير الملاحق من قبل القضاء، وليس تنصيبهquot;. واضاف البيان ان quot;المشاركة في حفل تنصيب البشير (المقرر في 27 ايار/مايو) يوجه رسالة مرعبة الى ضحايا دارفور والى العالمquot;.

واوضح ان quot;الدول الاعضاء في محكمة الجزاء الدولية مرغمون على التعاون مع المحكمة حسب بروتوكول روما الذي انشأ المحكمة وعليهم بالتالي تقديم الدعم لعملهاquot;.

واشارت كيبلر في بيانها الى ان quot;الدبلوماسيين الذين يشاركون في حفل تنصيب البشير يتنكرون لدعم حكوماتهم للقضاء الدوليquot;. واوضحت انها توجه هذا النداء ايضا الى الدول غير الموقعة على بروتوكول روما مثل الولايات المتحدة.

وكانت قد صدرت بحق الرئيس السوداني عمر البشير مذكرة توقيف في الرابع من اذار/مارس 2009 من قبل محكمة الجزاء الدولية بتهمة ارتكابه جرائم ضد الانسانية في دارفور.

ويشهد اقليم دارفور بغرب السودان حربا منذ 2003 اودت بحياة 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة وتسببت بنزوح 2,7 مليون شخص، حسب الامم المتحدة ولكن الخرطوم تتحدث عن عشرة الاف قتيل.