طالبت مجموعة ضغط أميركيَّة بوقف أنشطة شركة لإنتاج المعدات الآليَّة والتجهيزات الجويَّة في إيران.

نيويورك: طالبت مجموعة ضغط اميركية تؤيد تبني سياسة اكثر صرامة حيال ايران بوقف انشطة شركة هانيويل الاميركية لانتاج المعدات الآلية والتجهيزات الجوية في ايران حيث تعمل بموجب عقد وقع قبل فرض العقوبات الاميركية على هذا البلد، حسب الشركة.

وقالت مجموعة الضغط الاميركية quot;يونايتد اغينست نوكلير ايرانquot; (متحدون ضد ايران نووية) في بيان انها دعت وزير الدفاع روبرت غيتس الى استبعاد الشركة من عقود وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون). وتمثل هذه العقود 11 بالمئة (3,45 مليار دولار) من رقم اعمال الشركة الاميركية في 2009.

وقالت مجموعة الضغط ان quot;هانيويل تبيع معدات امنية في ايران وتبقى المزود الاساسي في مشاريع تهدف الى تطوير وتحديث قدرة ايران على تكرير النفطquot;. ونقلت المجموعة عن مقال نشر في نيويورك تايمز في السادس من آذار/مارس ان quot;هانيويلquot; وعن طريق فرعها البريطاني يونيفرسال اويل بروداكتس تشارك في كونسورسيوم يقوم بتحديث مصفاة اراك شمال غرب ايران.

واعترفت هانيويل بالعمل في ايران مبررة استمرار نشاطاتها باستحالة قطع عقد ابرم قبل فرض العقوبات. وقالت الشركة في بيان انها quot;تحترم كل التشريعات الاميركية وقوانين كل الدول التي تتمتع بوجود فيهاquot;.

واوضحت المجموعة في بريد الكتروني لوكالة فرانس برس quot;تعهدنا عدم قبول اي التزام جديد في ايران في خطوة تستبق تغيير التشريع الاميركي لكننا مجبرون قانونيا على انهاء العمل الجاري بموجب العقد الموقعquot;. وتابع quot;اذا تغير القانون الاميركي ومنع (هانيويل) من تنفيذ واجباتها التعاقدية فسنحترمه بالكاملquot; بدون ان يتحدث بالتفصيل عن النشاط المعني او الفائت في الارباح المحتمل.