بروكسل: حذر الاتحاد الأوروبي أرمينيا من انه لن يعترف بنتيجةالانتخابات التشريعية التي ستجري الأحد في أراضي ناغورني قره باخ الأذربيجانية التي يسيطر عليها الأرمن بحكم الأمر الواقع.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في بيان إن الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالإطار القانوني والدستوري المحيط بالانتخابات البرلمانية المتوقعة الأحد في ناغورني قره باخ.

وجددت الدعم الحازم للأوربيين لمجموعة مينسك التي أنشئت عام 1992 في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإطلاق وساطة وعمل رؤسائها الثلاثة (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا) بهدف تسوية النزاع .

ودعت اشتون الأطراف المتنازعين إلى مضاعفة الجهود للتوصل لحل تفاوضي مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساهمة فيه.

يذكر أن الحرب بشأن ناغورني قره باخ الإقليم الأذربيجاني أوقعت 30 ألف قتيل بين 1988 و 1994 وتسببت بنزوح مئات الآلاف وسيطر الأرمن على الإقليم الأذربيجاني الذي أعلن لاحقا استقلاله من دون أن تعترف به الأسرة الدولية وتم توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994 لكن باكو و يريفان لم تتوصلا إلى الاتفاق منذ ذلك الوقت على وضع المنطقة.

وكانت قد حذرت اشتون قبل أيام من الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان الثلاثاء المقبل لبروكسل حيث يستقبله الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي.