انتقد مسلمون قرار بلجيكا منع تنظيم مظاهرة مؤيدة للنقاب واعتبر بعضهم انها تشن حربا صليبية ضدهم.

To match feature EUROPE-VEIL/NORTHAFRICA

بروكسل: وجه ممثلو جمعيات إسلامية أهلية إنتقادات للسلطات البلجيكية التي رفضت طلبهم تنظيم مظاهرة مناهضة للقرار البلجيكي الذي يحظر إرتداء النقاب في الأماكن العامة، والتي كانوا يأملون القيام بها السبت وسط العاصمة بروكسل.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شخص يدعى quot;أبو عمرانquot; ويعمل كناطق باسم منظمتي نهضة الإسلام والشريعة لبلجيكا، (صاحبتا مبادرة تنظيم المظاهرة)، قوله quot; لقد حققنا انتصارا رغم منعنا من تنظيم مظاهرتنا في بروكسل، فالجميع يتحدث عنا و سنتابع معركتناquot;، متهماً قوات الأمن البلجيكية بشن quot;حرب صليبيةquot; ضد مسلمي بلجيكا.

وأشار quot;أبو عمرانquot; أن بلجيكا quot;لا تعترف بالديمقراطية عندما يتعلق الأمر بالمسلمينquot;، مشيراً إلى أن هناك العديد من المظاهرات ستنظم اليوم أمام عدة سفارات بلجيكية في أوروبا مثل دبلن، لندن وجنيف، متوعداً بتنظيم مظاهرات أخرى في بروكسل.

يذكر أن عدة بلديات في العاصمة بروكسل قد رفضت طلباً تقدمت به جمعيات إسلامية في أوروبا، للاحتجاج على قيام البرلمان البلجيكي بتمرير قانون يمنع إرتداء النقاب أو أي زي يغطي الوجه كاملاً في الأماكن العامة في البلاد.

وكانت مصادر بلجيكية قد أكدت أمس أن منع قيام المظاهرة المذكورة جاء على خلفية تزامنها مع نشاط شعبي آخر وسط العاصمة وتقرير quot;سلبيquot; للشرطة يحذر فيه من أخطار حدوث مواجهات بين المشاركين في المظاهرة وغيرهم من الناس.

وأقر البرلمان البلجيكي الشهر الماضي قانوناً يمنع إرتداء أي زي يغطي الوجه كلياً أو جزئياً ويعيق التعرف على هوية الشخص في الأماكن العامة، ما أثار ردود فعل متباينة، بين مؤيد ومعارض، في أوساط المسلمين في البلاد.