دعا المالكي إلى أخذ أعلى حالات الحذر لمواجهة محاولات عودة الإرهاب والعنف إلى البلاد.

لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المسؤولين والمواطنين الى اعلى حالات الحذر لمواجهة محاولات عودة الارهاب والعنف الى البلاد التي قال ان الامن بدأ يتحقق فيها ويهئ ظروفا مناسبة لتنفيذ مختلف المشاريع الخدمية والانمائية .

واضاف المالكي في كلمة له خلال وضع الحجر الاساس لمشروع سكني وخدمي كبير في مطار المثنى وسط العاصمة ان هذا المكان الذي يشيد عليه المشروع لم يكن ليصلح لهذا لولا توفير الامن والاستقرار السياسي في البلاد الذي طمأن المستثمرين الاجانب وجعلهم يتدفقون على العراق للاستثمار في مختلف قطاعاته . وقال ان هذا التطور قد تحقق بعد مواجهة قاسية للارهاب وللعقليات المخربة quot;حيث كانت ارادة العراقيين اقوى من ارادة المخربينquot; .

وشدد على ان العراق المستهدف من قبل الارهاب يتطلب من مسؤوليه ومواطنيه البقاء دائما في اعلى حالات الحذر لضمان عدم عودة الارهاب وعمليات القتل والاختطاف التي طالت المواطنين الابرياء . وقال ان عودة الارهاب ستعطل الحياة في البلاد من جديد وتوقف عمليات النهوض وتعرقل كل مشاريع الاعمار والخدمات .

واشار الى ان معسكرات الجيش التي انشئت خلال العهود الماضة حول بغداد ستنتقل الى خارجها لكي تؤدي القوات دورها في حفظ الامن والاستقرار وحماية العملية السياسية في وقت تتجه فيه البلاد نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية على اساس من الشراكة وفق برامج تحقق الامن وتوفر الخدمات الاساسية ولتتحول هذه المعسكرات الى مراكز سكنية وتجارية وترفيهية .

ودعا المالكي المستثمرين الاجانب الى القدوم الى العراق للاستثمار في مشاريعه الضخمة التي قال انها ستنفذ في مختلف المحافظات مستفيدة من توفر الامن ومن التشريعات التي تحمي رؤوس الاموال . واوضح ان نتائج العقود التي وقعها العراق مؤخرا مع شركات نفط عالمية لاستثمار هذه الثروة الوطنية ستظهر نتائجها لاحقا في مشاريع ضخمة توفر فرص عمل للعاطلين وتقدم الخدمات الضرورية التي يحتاجها المواطنون وتساعد على نهوض العراق في مختلف المجالات .

ومن المنتظر ان يؤدي تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات الى توفير 1824 وحدة سكنية اضافة الى مرافق تجارية وسياحية متنوعة . وتبلغ كلفة المشروع 238 مليون دولار وينفذ على مساحة 120 دونماً سيخصص 60 بالمائة منها لاقامة المجمع السكني فيما سيخصص 20 بالمائة لانشاء 62 مرفقا تجاريا بمساحة 400 متر مربع لكل مرفق تشمل متاجر ومطاعم ومحال تجارية واسواقا عصرية حديثة ومراكز خدمة متعددة اضافة الى تشييد فندق بخمس نجوم ومساحات خضراء .