غزة: اعلن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ان سفنا تحمل مساعدات اغاثية وعلى متنها بعض الشخصيات الاوروبية يفترض ان تصل السبت الى شواطئ غزة، موضحا ان الحكومة المقالة اتمت استعداداتها لاستقبال هذه السفن.

وقال النائب جمال الخضري رئيس هذه المؤسسة غير الحكومية ان quot;تسع سفن ستصل بشكل متزامن من موانئ انطاليا واثينا وكريت، منها سفن شحن وسفن لنقل الركاب ستصل السبت الى شاطئ غزة وعلى متنها عدة شخصيات اعتباريةquot;. واكد الخضري ان quot;كافة الاستعدادات على الجانب الفلسطيني تمت على كافة الجوانبquot; موضحا ان quot;مائة قارب فلسطيني سيستقبلون اسطول الحرية في عرض البحر وعلى متنهم شخصيات اعتبارية ومئات الاعلاميين والصحافيينquot;.

وفي مرفأ الصيادين الصغير في غزة حيث يفترض ان ترسو السفن القادمة الى غزة اتمت وزارة الاشغال في الحكومة المقالة عملية اصلاح وترميم داخل المرفأ واعدت كذلك عدة عوامات مصنعة محليا لنقل البضائع حيث بامكان كل عوامة نقل 35 طن في كل مرة بحسب اللجنة.

من جهة ثانية طالب المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم بquot;تشكيل حماية دولية ومساندة مؤسساتية وشعبية لاسطول الحرية على مستوى العالم حتى يصل لغزة ويكسر الحصار عنهاquot;. ودعا برهوم المتضامنين الى quot;الا يأبهوا بالتهديدات الاسرائيليةquot;. وقال quot;يجب الا تثنيهم هذه العربدة الصهيونيةquot; مضيفا ان quot;الحكومة الصهيونية اعطت اوامر واضحة باعتراض قافلة اسطول الحرية المتجه لكسر الحصار عن غزةquot;.

وكان سيركان نيرجيس المتحدث باسم هيئة الاغاثة التركية الانسانية (اي اتش اتش) ومقرها اسطنبول اعلن لوكالة فرانس برس الاثنين ان تسع سفن وقوارب تحمل مواد اغاثة ستتوجه هذا الاسبوع الى غزة في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع. واكد انه رغم التحذيرات الاسرائيلية بعدم السماح للسفن بالوصول الى غزة، الا ان منظمي الحملة التي ترعاها منظمات مدنية من نحو خمسين بلدا، مصممون على محاولة الوصول الى القطاع.