قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هدد نصرالله، فيخطاب اليومفي الذكرى العاشرة للتحرير،بقصفكل السفن المتجهة الى اسرائيل في حال حصول نزاع جديد، واكد انه في quot;الحرب المقبلة سنواجه وننتصر فيها ونغير وجه المنطقة ان شاء اللهquot;.

Lebanons Hezbollah leader Sayed Hassan Nasrallah ...

نصر الله متحدثا في ذكرى التحرير

بيروت: هدد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الثلاثاء بقصف quot;كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية المتجهة الى الموانىء الاسرائيليةquot; في البحر المتوسط، في حال اقدام اسرائيل على حصار الشاطىء اللبناني في اي نزاع جديد محتمل.

وكان نصرالله يتحدث عبر شاشة كبيرة امام الاف من انصاره في احتفال اقامه حزبه في الذكرى العاشرة للانسحاب الاسرائيلي من لبنان في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال متوجها الى الاسرائيليين، quot;في اي حرب مقبلة تريدون شنها على لبنان، اذا حاصرتم ساحلنا وشاطئنا، فان كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية التي تتجه الى موانىء فلسطين المحتلة في البحر المتوسط ستكون تحت مرمى صواريخ المقاومة الاسلاميةquot;.

واضاف نصرالله quot;من الشمال الى اقصى الجنوب، نحن قادرون على استهدافها (السفن) وضربها واصابتها ان شاء الله، ونحن مصممون على دخول هذا الميدان الجديد اذا حاصروا ساحلناquot;.

وقال quot;عندما سيشاهد العالم كيف ستدمر هذه السفن (...) لن يجرؤ اي احد على التوجه الى هناكquot;، مضيفا quot;انا اتحدث عن البحر المتوسط، لم نصل بعد الى البحر الاحمرquot;.

وذكر نصرالله بان اسرائيل حاصرت خلال حرب صيف 2006 الشاطىء اللبناني عبر سفنها العسكرية التي نشرتها في المياه الدولية، وبان حزب الله استخدم صواريخ quot;ارض- بحرquot; وقصف سفينة عسكرية اسرائيلية كانت موجودة قبالة الساحل اللبناني والحق فيها اضرارا وقتلى وجرحى. واكد انه لا يكشف quot;سلاحا جديداquot;، انما يتحدث عن quot;ارادة جديدة في حال حصلت الحربquot;.

واوضح نصرالله انه يضيف هذه المعادلة الجديدة quot;في المياهquot; الى quot;معادلة البرquot; التي كان تحدث عنها في شباط/فبراير الماضي واكد فيها ان حزبه قادر على قصف كل البنى التحتية في اسرائيل، اذا استهدفت الدولة العبرية البنى التحتية في لبنان.

وقال الامين العام لحزب الله يومها quot;اذا قصفتم مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، سنقصف مطار بن غوريون في تل ابيب، (...) اذا ضربتم موانئنا سنضرب موانئكم، واذا قصفتم مصافي النفط في لبنان سنقصف مصافي النفط عندكم، واذا قصفتم مصانعنا ومحطات الكهرباء عندنا فسنقصف مصانعكم ومحطات الكهرباء لديكمquot;. ويأتي كلام نصرالله اليوم وسط توتر في المنطقة اثارته تقارير اسرائيلية حول نقل سوريا صواريخ من طراز quot;سكودquot; الى حزب الله. وكرر نصرالله رفضه تأكيد او نفي موضوع السكود.

الا انه قال ان كل الوفود الاجنبية وبعض الوفود العربية التي زارت لبنان خلال الفترة الاخيرة quot;تأتي للضغط على لبنان وسوريا والفلسطينيين من اجل الا نزداد قوة والا نمتلك وسائل القوةquot;. وتابع quot;الكل يأتي للاطمئنان الى اسرائيل وحمايتها لا للاطمئنان الى لبنان وحمايتهquot;. واكد نصرالله ان quot;الرهان الحقيقي هو على قدرتنا الوطنية على الدفاع والمواجهة في الميدان. انت قوي العالم يحترمك ويحكي معك ويعمل لك حسابا وتفرض شروطا ومعادلاتquot;.

وتزامن كلام نصرالله مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري الى واشنطن تحدث خلالها الرئيس الاميركي باراك اوباما عن quot;التهديدquot; المتمثل بنقل اسلحة الى لبنان في انتهاك لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 الذي وضع حدا للحرب بين اسرائيل وحزب الله في 2006.

واكد الامين العام لحزب الله ان quot;انتصارquot; حزب الله في حرب تموز/يوليو quot;اسس لمرحلة جديدة من الصراع ولمعادلات جديدة ولمنهج جديدquot;، مشيرا الى ان quot;الاسرائيليين قلقون بشكل جديquot; بدليل المناورات السنوية التي يقومون بها منذ الحرب الاخيرة تحسبا لهجومات صاروخية على اسرائيل.

وتابع quot;العدو خائف وسنبقيه خائفا. اما انتم فكونوا مطمئنين، هادئي البال فقد تغيرت الحسابات والمعادلاتquot;. وختم نصرالله بالقول quot;الحرب المقبلة سنواجه وننتصر فيها ونغير وجه المنطقة ان شاء اللهquot;.