واشنطن: سيتبنى الكونغرس الاميركي بحلول نهاية حزيران/يونيو سلسلة عقوبات اقتصادية ضد إيران من شأنها ان quot;تكمل وتزيدquot; العقوبات التي تدرسها الامم المتحدة، حسب ما اعلن الثلاثاء برلمانيون نافذون يقفون وراء هذه المبادرة.

وقد تعاون السناتور الديموقراطي كريس دود الذي يترأس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ وزميله هاورد بيرمان الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، على صياغة نص يهدف الى حث طهران على وضع حد لبرنامجها النووي.

وقالا في بيان quot;سوف نعمل خلال الاسابيع المقبلة على التأكد من ان قانوننا قد صيغ لاكمال وزيادة العقوبات الاخرى التي ستكون قدر الامكان فعالةquot; في اشارة الى العقوبات التي يتم تداولها في الامم المتحدة.

وجاء في البيان quot;سنظل عازمين كليا على التصويت على سلسلة عقوبات اميركية صارمة خلال النصف الثاني من شهر حزيران/يونيوquot; المقبل مضيفا quot;نتوقع ان يتم درس نصنا والتصويت عليه من قبل مجلسي الكونغرس خلال هذه الفترةquot;.

وبعد اشهر من المحادثات الدبلوماسية، توصلت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي الى اقناع روسيا والصين بالاضافة الى فرنسا وبريطانيا على دعم مشروع قرار في مجلس الامن الدولي سيكون الرابع الذي يفرض عقوبات على إيران. وتشك الدول الغربية بان إيران تسعى الى امتلاك السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران الذي تؤكد ان برنامجها هو لاغراض سلمية.