واشنطن: نقلت شبكة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; عن مذكرة لوزارة الامن القومي الاميركي ان عدد محاولات شن هجمات على الولايات المتحدة في الاشهر الفائتة تجاوز الارقام التي سجلت العام الماضي. وتوقع تقرير الوزارة الصادر في 21 ايار/مايو ونشر على موقع سي ان ان ليل الاربعاء الخميس ان تسعى الجماعات المتطرفة الى شن هجمات اضافية في الولايات المتحدة quot;بوتيرة متزايدةquot;.

وحثت المذكرة التي رفعت عنها السرية، الاجهزة الامنية الاميركية على quot;العمل على اساس ان اجهزة اخرى موجودة في العالم وقد تنفذ مخططاتها بدون تحذير واضحquot;. وشددت المذكرة على حالات ناشطين مكثوا في البلاد لسنوات وازدادوا تشددا وخططوا لهجمات، محذرة من تضاءل القدرة على مطاردتهم، مثل الاميركي الباكستاني فيصل شهزاد الذي حاول تفجير سيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير في وسط نيويورك في الشهر الجاري.

واشار التقرير الى ان تقليص فترات التدريب في الخارج quot;مقارنة بدورات تدريب اطول في عمليات سابقةquot; يدل على مشاكل في رصد نشاطاتهم بحسب وزارة الامن القومي. ولفتت المذكرة الى توجهات جديدة تشير الى ان المخططين انتقلوا الى quot;هجمات اقل ضخامة قابلة للتنفيذ ضد اهداف يسهل الوصول اليهاquot;. وصدر التقرير فيما اعتبرت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما ان تهديد التطرف الداخلي جزء لا يتجزأ من السياسة الامنية الاميركية.

ويرجح ان تركز الادارة في استراتيجية جديدة للامن القومي تعلنها الثلاثاء على خطر المتشددين المحليين في اعقاب الضغوط التي حدت من تنقل عناصر القاعدة وجمعهم الاموال وتنفيذ الهجمات.

وقال نائب مستشار الامن القومي لمكافحة الارهاب والامن القومي لدى اوباما جون برينان في كلمة الاربعاء ان تنظيم القاعدة بات يعتمد على quot;جنود مشاةquot; لم يتلقوا تدريبا كافيا لكنهم قادرون على اختراق الدفاعات الاميركية لانهم خارج الصورة النمطية للارهابيين.