الجزائر: غادر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الجزائر اليوم متوجها الى مدينة نيس الفرنسية للمشاركة في أعمال الدورة ال25 لقمة افريقيا - فرنسا. وقال بيان رئاسي ان بوتفليقة سيشارك في القمة التي ستعقد غدا وبعد غد بحضور رؤساء الدول والحكومات للتشاور حول سبل تعزيز دور افريقيا في العالم وآليات دعم النظام الأمني الجماعي الذي حدده الاتحاد الافريقي لرفع تحديات الاستقرار والسلم والأمن في القارة والتكفل بمصالح افريقيا أمام التغيرات المناخية.

وأوضح ان القمة ستبحث مكانة افريقيا في العالم فيما يخص مشاركتها في تسيير الهيئات الدولية والسبل والوسائل التي من شانها تعزيز السلم والأمن في افريقيا. وسيسبق القمة عقد اجتماع لوزراء شؤون خارجية البلدان المعنية لمناقشة جدول الأعمال الذي سيعرض على ندوة رؤساء الدول و الحكومات.

وستشهد القمة لأول مرة مشاركة رؤساء مؤسسات من افريقيا وفرنسا لمناقشة المسائل الاقتصادية المتعلقة أساسا بالاجراءات القانونية الضرورية من اجل تعزيز المبادلات التجارية وتشجيع التنمية الاقتصادية وتمويل المشاريع المشتركة وموارد الطاقة. يذكر ان القمة الافريقية الفرنسية السابقة عقدت في مدينة كان الفرنسية في عام 2007 وشددت على quot;أهمية ترسيخ دور افريقيا في العولمة وجعل القارة ملتقى رخاء وازدهارquot;.