ديرفنتا: زار الرئيس الكرواتي ايفو جوزيبوفيتش الاحد الجمهورية الصربية، الكيان الصربي في البوسنة، ليبحث مسالة عودة اللاجئين الكروات الى هذه المنطقة. وهي اول زيارة يقوم بها رئيس كرواتي الى الجمهورية الصربية منذ الحرب.

وقد بحث الرئيس الكرواتي في ديرفنتا (شمال) مع رئيس وزراء الجمهورية الصربية ميلوراد دوديك مسالة عودة اللاجئين الكروات الى هذه المنطقة. ووفقا الى الارقام الرسمية لم يعد سوى 12 الف كرواتي الى المنطقة من نحو 200 الف ارغموا على مغادرتها وقت الحرب.

وقال جوزيبوفيتش quot;اجتماع واحد لن يكفي (لحل مشكلة اللاجئين). لكن من المهم فتح صفحة جديدة وخلق مناخ جديدquot; في المنطقة. واحيا جوزيبوفيتش ايضا خلال هذه الزيارة ذكرى نحو 20 صربيا قتلتهم القوات الكرواتية البوسنية في بداية حرب البوسنة (1992-1995) في قرية سييكوفاتش القريبة من الحدود مع كرواتيا.

وفسرت زيارة جوزيبوفيتش في كرواتيا والبوسنة على انها مبادرة جديدة من الرئيس الكرواتي لتحقيق المصالحة في المنطقة. وقد سبق ان زار جوزيبوفيتش البوسنة في نيسان/ابريل الماضي. واعرب امام البرلمان المركزي البوسني عن quot;اسفهquot; للدور الذي قامت به بلاده خلال حرب البوسنة في خطاب اثار استياء الكثير من اعضاء الحكومة الكرواتية. والبوسنة منذ الحرب مقسمة الى كيانين، الجمهورية الصربية والاتحاد الكرواتي المسلم.