سراييفو: اعلن وزير الدفاع الكرواتي برانكو فوكيليتش عن عزم بلاده توقيع اتفاق تعاون عسكري مع صربيا الذي يعد اول تعاون بين الجيش الكرواتي والصربي بعد الحرب الطاحنة بين الجيشين في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

واضاف فوكيليتش في تصريح لصحيفة (فييسنيك) الكرواتية في عددها الصادر اليوم ان كرواتيا باعتبارها عضوا في حلف شمال الاطلسي (ناتو) ستقوم بالتعاون مع الجيش الصربي لمساعدته في مواكبة العديد من المستجدات العالمية ومنها التأهل لعضوية حلف (ناتو).

واوضح ان وفدا عسكريا رفيعا من صربيا سيقوم خلال الاسابيع المقبلة بزيارة (زاغرب) لتوقيع الاتفاق الذي يشكل مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين عقب ان شهدت العلاقات بينهما مدا وجزرا خاصة بعد اعتراف كرواتيا باستقلال كوسوفو.

وتجنب فوكيليتش الحديث عن تفاصيل التعاون العسكري بين البلدين مؤكدا ان التعاون سيصب في مصلحة البلدين وخدمة مصلحة المنطقة ككل لما يترتب عليه من تعزيز استقرار المنطقة. يذكر ان صربيا بدأت حملة كبيرة لتحديث وتطوير الالة العسكرية الصربية التي تأخرت عن مثيلاتها في دول المنطقة بسبب الظروف الاقتصادية بالاضافة الى عزلة صربيا اثر الحرب اليوغسلافية الماضية.