أكَّد أكبر مستشاري أردوغان أن تركيا لن تقبل بأقل من تقديم المسؤولين الإسرائيليين إلى العدالة الدوليَّة.

دمشق: أكد كبير مستشاري الرئيس التركي ارشاد هرمزلو أن تركيا لن تقبل بأقل من تقديم المسؤولين عن العدوان الاسرائيلي على قافلة اسطول الحرية للعدالة الدولية. وقال هرمزلو في تصريح لصحيفة (الوطن) السورية إن quot;الواضح والثابت الان ان الحصار المفروض على قطاع غزة وبعد اربع سنوات على فرضه هو حصار آثم جدًا ومخالف لجميع المعايير الانسانية والاخلاقية ويتعين وقفه بأي شكل من الاشكال، مشيرًا الى ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية هذا مسؤولية كاملةquot;.

وقارن هرمزلو بين المعاملة الدولية التي حظيت بها عمليات القرصنة في البحر الاحمر والتي كانت تستهدف السرقة او الخطف مقابل فدية مالية بشكل عام والردود الدولية التي ترتبت عليها وما ترتب عليها من اجراءات دولية حاسمة وبين ما جرى لأسطول الحرية. واعتبر العدوان الاسرائيلي قرصنة واعتداءً غاشمًا في المياه الدولية على نشطاء عزل في عرض البحر كانت جل احلامهم كسر الحصار على غزة وتقديم حمولتهم من المنازل جاهزة الصنع والاغذية والمواد الطبية.

وقال هرمزلو quot;ان القافلة بما تتضمنه من جنسيات مختلفة من 34 دولة يمثلون عقائد واديان مختلفة هي ضمير العالم وأن ما جرى كان اعتداء وقرصنة على ضمير العالم وهو تعبير عن اخلال فاضح للقوانين الدولية وللحقوق الانسانيةquot;. واشار الى ان الاتصالات الدبلوماسية جارية للتعرف الى هوية الاتراك والعمل على استعادتهم لتسليمهم لأهلهم كما يتم العمل على اعادة الجرحى والسفن التركية الى تركيا، اضافة الى مطالبة الحكومة التركية باجراء تحقيق دولي وان يتم تقديم المسؤولين للعدالة الدولية.

منظمة العفو تحث السلطات الإسرائيليَّة على السماح بتحقيق دولي

إلى ذلك، دعا الأمين العام المؤقت لمنظمة العفو الدولية إلى تحقيق دولي في الوفيات التي تسببت بها الإغارة على أسطول المساعدات في المياه الدولية قبالة ساحل غزة اليوم.

وقال كلاوديو كوردوني، الأمين العام المؤقت لمنظمة العفو الدولية: quot;نظرًا للطبيعة الدولية لهذه الحادثة وانعدام التحقيقات الإسرائيلية ذات المصداقية في انتهاكات حقوق الإنسان في سياق نزاع غزة، فإن ثمة ضرورة لمباشرة تحقيق دولي فورًاquot;.

quot;إن المسؤولية الأولية عن التحقيق في استخدام القوة المميتة، وكذلك في ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين بأن القوات الإسرائيلية هوجمت بطيف من الأسلحة تقع على عاتق السلطات الإسرائيلية. ولكن لضمان المصداقية والشفافية الكاملة، ينبغي على إسرائيل دعوة خبراء الأمم المتحدة ذوي الصلة للقيام بالتحقيق في أحداث 31 مايو/ أيار.quot;

quot;كما يتعين على إسرائيل الذهاب إلى أبعد من إفساح المجال لمثل هذا التحقيق برفع الحصار عن غزة بلا إبطاء، فهو ليس سوى عقوبة جماعية مخالفة للقانون الدولي، وتلحق الضرر بصورة أساسية بالفئات الأشد ضعفًا من السكانquot;.

احمدي نجاد يتهم اسرائيل بالتخطيط لـquot;هجوم واسعquot; على غزة

وفي سياق آخر، اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء في خطاب بثه التلفزيون، اسرائيل بالتخطيط quot;لهجوم واسعquot; على قطاع غزة، مؤكدًا ان ذلك سيؤدي الى quot;عاصفة غضب في المنطقة ستجتثquot; اسرائيل. وقال احمدي نجاد quot;لدينا معلومات محددة انهم (اي الاسرائيليين) خططوا لهجوم كثيف ضد غزة للتعويض عن اخفاقاتهم الماضيةquot;. واضاف مخاطبًا الاسرائيليين quot;احذركم. هذه المرة اذا ارتكبتم جريمة ضد غزة، فإن عاصفة الغضب في المنطقة ستجتثكمquot;.