ضرب الإعصار المداري quot;فيتquot; ساحل سلطنة عمان من بحر العرب، بعد أن ضعفت قوته .

مسقط: ضرب الاعصار الاستوائي فيت ساحل سلطنة عمان بعد أن ضعفت قوته ونزل من الفئة الرابعة الخطرة الى الفئة الثانية تاركًا انتاج النفط والغاز المسال في الدولة الخليجية دون أن يصاب بسوء. وقالت شركة تنمية نفط عمان الخاضعة لسيطرة الحكومة وتتبع شركة رويال دوتش شل ان الانتاج والعمليات لم تتأثر مضيفة أن الشركة تراقب الموقف عن كثب.

وتنتج عمان حوالى 850 الف برميل يوميًا من النفط. ويتم تصدير الخام عبر ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط. وأظهرت أحدث التوقعات يوم الخميس مسقط الى الشرق من مسار العاصفة لكن خبراء الارصاد العمانيين قالوا ان العاصمة ستشعر باثار الاعصار يومي الجمعة والسبت.

وقال علي اليعربي المسؤول بالارصاد الجوية العمانية ان الاعصار فيت وصل الان الى الدرجة الثانية عند وصوله الى جزيرة مصيرة بسرعة رياح بلغت 150 كيلومترًا في الساعة وارتفاع أمواج وصل الى ثمانية أمتار. وأضاف أن الاراضي العمانية في راس حد بالمنطقة الشرقية تشهد رياحا أبطأ بلغت 85 كيلومترًا في الساعة ومن المتوقع أن تنخفض سرعتها يوم السبت مع ابتعادها عن عمان.

وقال التلفزيون الرسمي في عمان ان الحكومة أمرت الشرطة والقوات الجوية باجلاء السكان من مناطق في شرق عمان. وقال متحدث باسم هيئة الدفاع المدني في عمان quot;تم اجلاء مئات الاشخاص أغلبهم من جزيرة مصيرةquot; وقال أن بعض من تم اجلاؤهم نقلوا الى مسقط. وأضاف quot;هناك اخرون كثيرون رفضوا ترك أماكنهم.quot;

وذكرت شركة الطيران الوطنية (عمان اير) أنها ألغت رحلتين جويتين لاستخدام الطائرات في اجلاء الناس من جزيرة مصيرة قبالة الساحل الشرقي والتي توجد فيها عدة قرى وقاعدة للقوات الجوية العمانية. وقالت تروبيكال ستورم ريسك انه من المتوقع أن يكتسب فيت قوة في شمال المحيط الهندي كعاصفة استوائية ويتحرك صوب باكستان.

وقامت السلطات الباكستانية بالفعل باجلاء نحو 1000 شخص وهي متأهبة لاجلاء المزيد. وقال سلمان علي المتحدث باسم البحرية الباكستانية في كراتشي انه في أسوأ الاحوال يمكن ان يتأثر بالاعصار نحو 50 الفا في السواحل الباكستانية.

وكان من المتوقع في باديء الامر أن يصبح فيت عاصفة من الفئة الخامسة وهي أشد الفئات وتصل سرعة الرياح فيها الى أكثر من 251 كيلومترًا في الساعة. وسيتحرك الاعصار الى الشرق من الخليج ومضيق هرمز الذي تعبره سفن تحمل 17 مليون برميل نفط يوميا أي 40 في المئة من شحنات النفط البحرية في العالم وقد يعوق حركة الشحن من الخليج تجاه المحيط الهندي.

ومنشآت انتاج الغاز الطبيعي المسال الثلاث موجودة في مدينة صور في المنطقة الشرقية على مقربة من مسار الاعصار وتنتج نحو ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا. وهذه المنطقة هي أيضًا الموطن الاصلي للسلحفاة الخضراء العمانية. وكان اعصار سابق قد قتل 54 شخصًا على الاقل في عمان وايران العام 2007.