موسكو: ؤالجمهوريتين المضطربتين في القوقاز الروسي والحدوديتين مع الشيشان.

وقالت مصادر مطلعة ان مجهولا اطلق النار أمام مسجد بلدة تاركي بداغستان على جموع المصلين الذين كانوا يستعدون لأداء صلاة الجمعة فقتل إمام المسجد واصاب شخصا آخر بجروح.

وبحسب وكالة ريا نوفوستي فان اطلاق النار اسفر عن quot;مقتل شخص واصابة شخص آخر بجروحquot;، مضيفة انه quot;بحسب معلوماتنا فان القتيل هو إمام المسجدquot;.

وصباح الجمعة اطلق مسلحون مجهولون النار على رئيس منطقة ماغارامكنت (داغستان) ازادي شيخاباييف بينما كان في سيارته ما ادى الى مصرعه.

ونقلت وكالة انترفاكس عن ضابط في الشرطة قوله ان quot;المهاجمين فروا على متن سيارة من طراز فاز عثر عليها لاحقا على تخوم البلدةquot;.

وفي انغوشيا، وهي بدورها جمهورية مضطربة في القوقاز الروسي، قتل شخصان واصيب عشرة آخرون بجروح في هجوم مزدوج استهدف متجرا في بلدة ساغوبشي.

ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في الشرطة قوله ان quot;مسلحين اقتحموا الجمعة متجرا للمواد الغذائية فقتلوا البائعة ولاذوا بالفرار، وعندما وصل المحققون الى المكان انفجرت عبوة ناسفة ما اسفر عن مقتل شرطي واصابة اكثر من عشرة اشخاص هم رئيس السلطة الادارية في البلدة ومساعده وشرطيون ومدنيونquot;.

ويشهد القوقاز الروسي منذ اشهر عدة تصاعدا في وتيرة اعمال العنف المرتبطة خصوصا بالحربين اللتين مزقتا الشيشان في تسعينيات القرن الماضي ومطلع العقد المنصرم، وغالبا ما تترجم اعمال العنف هذه بهجمات مسلحة وتفجيرات.