اسطنبول: جددت الكويت اليوم ادانتها للاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية لاغاثة غزة، وقال الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي في كلمة دولة امام المؤتمر الذي بدأ اعماله في اسطنبول اليوم ان الاعتداء الاسرائيلي الذي ادى الاسبوع الماضي الى سقوط 39 شخصاً ما بين قتيل وجريح بين ركاب اسطول الحرية معظمهم من الاتراك يمثل انتهاكا سافرا للقانون الدولي، مشيداً بمواقف تركيا الداعمة للقضية الفلسطينية والمدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني.
واضاف ولي العهد الكويتى ان بلاده وايمانا منها بمبادرة تجمع اسيوي يعني بقضايا قارة اسيا وكذلك سعيا منها لانجاح هذه المبادرة فانها ارتات الانضمام لركب الدول الاعضاء في هذا التجمع الاسيوي واستكمال الاجراءات المطلوبة بهذا الصدد لاعتبارها ان مثل هذا الكيان من شأنه أن يساهم في تعزيز التعاون بين دول القارة الاسيوية وتحقيق السلام والاستقرار في ارجائه.
وجدد تاكيد دولة الكويت التزامها تجاه قضايا القارة ودولها من خلال دعم جهود التنمية والسلام الاقليمي وكذلك من خلال مشاركتها الفعالة في دعم اقتصادات الدول الواقعة فيه من خلال مشاريع البنية التحتية والتنموية الاخرى الهادفة الى تنويع الموارد الاقتصادية.
واشار الشيخ نواف الاحمد الصباح الى قضايا تهدد السلم والامن العالميين وتقوض الاستقرار في القارة الاسيوية في مقدمتها القضية الفلسطينية... مؤكدا ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بواجباته ومسؤولياته بما يفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة غير مجزاة وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف.
ولفت الى ان الالتزام بمبادرة السلام العربية وخارطة الطريق الى جانب القرارات الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الاسرائيلي سيساهم في حل القضية الفلسطينية.
كما اكد ان تضافر الجهود الاقليمية وتعزيز التعاون الاقليمي من شأنه ان يحد من مشكلة الفقر التي تسود هذه القارة من العالم. وحذر من ان تفشي هذه المشكلة سيؤدي الى تفاقم ظواهر سلبية كالارهاب والتطرف والجريمة المنظمة ما قد يخل بالامن والاستقرار في العالم.
ودعا ولي العهد الى اخلاء منطقة الشرق الاوسط من السلاح النووي وقال ان حرص الكويت على تعزيز الامن والسلام في العالم فانها تؤكد اهمية جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من السلاح النووي ووصولا الى اخلاء العالم من اسلحة الدمار الشامل.