بعد 20 يوما من الحجز انتهت معاناة البحارة البحرينيين مع وصولهم الى المنامة صباح الجمعة.

المنامة: وصل 15 مواطنا من البحارة البحرينيين وثلاثة من الجنسية الاسيوية الذين كانت تحتجزهم السلطات في دولة قطر الى المنامة في ساعة مبكرة من فجر السبت وسط فرحة عارمة من قبل الاهالي لانتهاء معاناة ابنائهم.

وامتزجت دموع المفرج عنهم مع افراح الاهالي عقب وصولهم على متن دوريات خفر السواحل البحرينية الى مرفأ المحرق وذلك في نهاية صفحة من حياتهم يريدون طيها والمضي قدما في متابعة اشغالهم ووظفائهم ودراستهم واستكمال حياتهم بصورة طبيعية .

وعاد المفرج عنهم يحملهم الشوق والحنين الى الوطن والاهل فرحين بانتهاء تجربة قاسية ومعاناة طويلة ولوعة الفراق والعودة في نهاية المطاف الى دفء الاهل والاسرة والوطن.

وقد تفاوتت فترات احتجاز البحارة البحرينيين المفرج عنهم وهم quot; صيادون محترفون يسعون الى كسب لقمة العيش في رحلة معاناة يومية وهواة صيد وموظفون وطلبةquot;.

وقال سلمان بن عيسى بن هندى محافظ محافظة المحرق لدى استقباله البحارة المفرج عنهم في تصريحات لتلفزيون مملكة البحرين quot; ونحن ننقل تحياتنا الى جميع اهل البحرين بهذه العودة الميمونة ونحمد الله على سلامتهم ونقول لهم ولأهاليهم .. انشاء الله عودة حميدة بإذن الله quot;.

من جهتهم حمل اهالي المحتجزين ذات الشوق وهم بانتظار الفرج والافراج عن ابنائهم ليختلط احساسهم بالحزن بما لحق بهم من ضرر جراء الاحتجاز وطول الإنتظار قائلينquot; نقول لهم الحمد لله على سلامتهم .. وطولوا كثيرا (واَلمنا ان قطر احتجزتهم ) .

وقال احد البحارة المفرج عنهم quot; اشتقنا الى البحرين والى مائها وترابها quot; فيما اضاف آخر quot; احتجزنا 20 يوما وضاعت علينا محاضرات في الجامعةquot;.

واشار احد البحارة الى ان فترة الاحتجاز ستؤثر بالسلب على امتحانات نهاية العام معربا عن خشيته من هبوط المعدل نتيجة الاحتجاز.

وفي ذات الاطار قال بحار اخر مازل يكمل دراسته quot; لدي امتحان يوم الاحد المقبل وحتى الان لم استكمل مذاكرتي وان شاء الله سأقدم الامتحان وننتظر ماذا يحصل!quot;. واوضح آخر quot; انا اصطاد كي ازيد من دخلي لان شغلي بسيط في القطاع الخاص.وكيف انقطع من رزقى لاني اساعد اهلي حيث ان والدي في التقاعدquot;.

ومن البحارة المفرج عنهم من كان له ردة فعل خاصة وقال quot; اكيد سنتقدم بشكوى لحقوق الانسان .. كلنا متضررون quot; البحارة متضررون والهواة متضررونquot;.

وكان لبعض اهالي المفرج عنهم نفس التوجة قائلين quot; سنتقدم بشكوى لحقوق الانسان عن اولادنا الذين احتجزوا اضافة الى قواربنا التي لم يسلموها اليناquot;.