مناكفات قطر والبحرين تتواصل بتعليق مشروع quot;المحبةquot;

سارعت البحرين إلى نفي تقرير نشرته وكالة quot;رويتزquot; ذكر أن العمل في جسر البحرين قد تم تعليقه، وقال عارف صالح خميس وكيل وزارة المالية نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة جسر البحرين ndash; قطر بأن ما ورد بشأن تعليق العمل في جسر البحرين ndash; قطر غير صحيح جملة وتفصيلاً.

المنامة: أكد عارف صالح خميس وكيل وزارة المالية نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة جسر البحرين ndash; قطر أن العمل في المشروع جار quot;على قدم وساقquot; طبقاً للبرامج الزمنية المقررة وأن مجلس الإدارة يجتمع بشكل دوري لمتابعة المراحل التي وصلت إليها الدراسات والتصميمات الفنية الخاصة بالجسر والمرافق الكائنة على جانبيه والمفاوضات مع شركة quot;فينسيquot; بشأن التنفيذ الفعلي للمشروع.

وذكر خميس أن حكومة البحرين تولي اهتمامًا كبيرًا لهذا المشروع الحيوي وتحرص على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للبدء في التنفيذ الفعلي في أقرب موعد ممكن وبأقل تكلفة إنشائية ممكنة، وذلك على النحو الذي يحقق العوائد المأمولة منه في كافة المجالات خصوصًا الإقتصادية والإجتماعية.

وكانت وكالة quot;رويترزquot; نقلت عن مصادر قطرية قولها انه جرى تعليق جسر البحرين وقطر وتقليص فريق العمل للمشروع. ولم تكشف المصادر القطرية عن اسباب تعليق مشروع الجسر بين البلدين.

في مقابل ذلك، اكدت مصادر في البحرين أهمية تنفيذ الجسر، مشيرة إلى تمسك المملكة بالمشروع وتعليق امال شعبية كبيرة عليه. واضافت ان مشروع الجسر سيكون له مردود اقتصادي وتنموي على البلدين اضافة إلى زيادة الترابط الشعبي والتاريخي بين البلدين.

ومن جانبها نقلت مجلة ميد الاقتصادية قولها عن مصادر في التحالف الذي من المفترض أن يقوم بإنجاز الجسر، إن عمليات إنشاء الجسر معلقة حاليًا، ونقلت المجلة عن مصدر في مؤسسة جسر قطر والبحرين قوله إن المشروع معلق حاليًا، ولكنه لم يورد أي أسباب حول الإيقاف.

وقال مسؤول في التحالف الذي أوكلت إليه مهمة بناء الجسر، إن فريق العمل التابع لهم بالدوحة قد تم نقلهم وإن بناء الجسر تم تأجيله. ويتكون التحالف الذي كان مقررًا أن يقوم بإنشاء الجسر من شركة الديار العقارية وفينسي للمقاولات الفرنسية وهوتشتيف الألمانية وquot;المقاولون المتحدونquot; التي مقرها في اليونان. وقال المصدر إنه لا يعرف سببًا محددًا للإيقاف.

يذكر أنه كان مقررًا أن تبدأ أعمال الإنشاءات في الجسر الرابط بين قطر والبحرين خلال الربع الأول من العام 2010. ويأمل التحالف حاليًّا أن يتم استئناف العمل خلال الربع الأول من العام 2011. ويبلغ طول الجسر 40 كلم بأربعة مسارات للسيارات ويتوقع ان يتكلف 3 مليارات دولار.