تواصل فرق الاغاثة عمليات البحث عن المفقودين بعد فيضانات ناجمة عن امطار غزيرة هطلت ليل الخميس الجمعة واسفرت عن مصرع 18 شخصا بينهم ستة اطفال.

شيكاغو: تحدث ناجون عن سيل وصل بقوة الى المخيم بدون سابق انذار وجرف موقع غابة واشيتا الوطني حيث كانت اسر عدة تمضي عطلة في مركز للتخييم على تل. وعثر عمال الانقاذ السبت على جثتين مما يرفع حصيلة القتلى الى 18 شخصا حسبما ذكر لوكالة فرانس برس مات ديكامبل الذي يعمل في مكتب حاكم اركنسو. وستة من القتلى ال15 الذين تم التعرف على جثثهم اطفال تتراوح اعمارهم بين سنتين وسبع سنوات.

وقال حاكم الولاية مايك بيب ان quot;الفاجعة اصبحت اكبرquot; بمقتل الاطفال الستة. ولا يزال المسؤولون يأملون في العثور على ناجين ولكنهم عاجزون عن تحديد عدد المفقودين بسبب صعوبة معرفة عدد الاشخاص الذين كانوا في موقع التخييم لحظة اجتاحته السيول. وقالت سلطات الطوارىء ان حوالى 300 شخص كانوا في الموقع عند وقوع السيل لكن لم يعرف عدد الذين فروا من المنطقة.

واوضح بيب انه يعتقد ان حوالى 24 شخصا مفقودون بمن فيهم ثلاثة قال ناجون انهم كانوا في المخيم عند حدوث الفيضانات. اما الباقون فهم اشخاص ابلغت اسرهم عن فقدانهم وربما كانوا في المكان عند وقوع السيل، حسبما ذكر مكتب حاكم اركنسو. واضاف بيب للصحافيين quot;ما زلنا نبحث. البحث والانقاذ او انتشال الجثث مستمرquot;، موضحا ان quot;قلق العائلات يتزايد مع مرور الوقتquot;.

وقال الكابتن في شرطة الولاية مايك فليتشر للصحافيين ان البحث يحتاج الى وقت طويل. واضاف quot;لدينا عشرون ميلا (32 كيلومترا) علينا البحث فيها والارض وعرة جداquot;. ورأت عضو مجلس الشيوخ عن الولاية السناتورة بلانش لينكولن خلال تفقدها مكان الكارثة السبت يرافقها وزير الزراعة توم فيلساك، ان موقع الغابة النائي يعقد عمليات الانقاذ. وقالت لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية انه quot;في موقع التخييم لم يتم اخطار احد كما ينبغي في الوقت المناسبquot;، مشيرة الى سوء خدمة الهاتف الخليوي في المنطقة.

وباشرت السلطات تعزيز نطاق التغطية لشبكة الهاتف الخلوي في المنطقة على امل ان يتمكن بعض الناجين من طلب النجدة بواسطة هواتفهم النقالة. وقال بيب ان السيول نزلت من التلال المجاورة الى موقع التخييم حيث كان مصطافون يخيمون في بداية الموسم وادى الى ارتفاع منسوب النهر من متر واحد الى سبعة امتار خلال ثلاث ساعات. واضاف quot;رأيت سيولا من قبل لكنني لم ار المياه تسبب كل هذه الاضرارquot;.

واجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالا هاتفيا مع بيب السبت quot;للتعبير عن تعازيه بالخسائر الفادحة خلال السيل الرهيبquot;. وروى ناجون لوسائل الاعلام الاميركية كيف اجتاح سيل فجأة مكان التخييم وجرف ما اعترض طريقه في غابة واشيتا الوطنية، بما في ذلك المخيمان والعائلات التي كانت تقضي عطلتها في المكان. وارسلت ثلاث مروحيات الى المكان للمشاركة في اعمال الانقاذ والبحث عن ناجين.

وحشدت جمعية الصليب الاحمر الاميركية فرقا متخصصة بمواجهة الكوارث في جنوب المحمية القريبة من مخيم البرت بايك حيث يقيم عدد من الزوار. وقالت الناطقة باسم الصليب الاحمر بريجيت وليامز quot;لدينا متطوعون للصحة النفسية يواسون العائلات ويحاولون تلبية احتياجاتهمquot;. واضافت ان مئتي شخص وربما اكثر تم نقلهم.

ويقوم الصليب الاحمر بنقل الناجين الى ملجأ موقت في كنيسة في بلدة لودي جنوب الغابة. وقالت وليامز quot;لدينا ممرضات ويمكنهم (الناجون) الحصول على مواد غذائية ونهتم بحاجاتهم الفوريةquot;. وكانت ادارة الاحوال الجوية اصدرت انذارا بحدوث سيل الخميس لكنه لم يصل الى الموقع قبل الساعة الثانية من الجمعة. وقالت تابيثا كلارك التي تعمل في قطاع المياه في ليتل روك في اركنسو ان quot;فيضان نهر ليتل ميزوري حدث حوالى الساعة 5,30 ونهر كادو حوالى الساعة الثامنةquot;.

وتحدث الناجون في روايات عديدة عن فرارهم او مساعدتهم آخرين. وقالت جانيس ماك راي التي تقيم في المنطقة انها انقذت مع زوجها صبيين صغيرين من على سطح غرفة قبل ان يقوما بانتشال جديهما من المياه التي كانت تتدفق. وروت لشبكة سي ان ان quot;كنا نائمين في الساعة 2,30 وسمعنا احد المقيمين في غرفة مجاورة ان المياه تجتاح غرفتهquot;. واضافت قفزنا من السرير وارتدينا ملابسنا بسرعة وهرعنا الى المكان فوجدنا طفلين قمنا بانقاذهماquot;.

اما تشاد بانكس الذي كان يخيم مع اربعة من اصدقائه ان المياه بدأت تتدفق الى خيمتهما حوالى الساعة 23,00. واكد ان قوة وسرعة السيل كانت غير معقولة. واضاف quot;صعدنا الى شاحنتنا لكن خلال 15 او عشرين دقيقة غمرت المياه الشاحنة وبدأ السيل يجرفناquot;. وتابع quot;غادرنا الشاحنة وتمسكنا باغصان الاشجار وانتظرنا الى ان ينخفض منسوب المياه. فجرا كانت المياه تغمرنا حتى منتصفنا لكننا نرى على الاقل طريقناquot;. واكد quot;تمكنا بالكاد من النجاةquot;.