افاد اعلن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية ان لجنة التحقيق في هجوم اسرائيل على اسطول المساعدات ستضم اجانب.

انقرة: اعلن نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية دان ميريدور في حديث لصحيفة quot;خبر تركquot; التركية ان لجنة التحقيق الاسرائيلية حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول مساعدات كان متوجها الى قطاع غزة، ستضم في صفوفها اجانب الى جانب اسرائيليين.

واعلن ميريدور وهو ايضا مكلف اجهزة الاستخبارات quot;ستكون هناك عناصر دولية في اللجنة التي ستتشكل. ولا يزال الامر غير واضح حتى الان، الا ان هذه اللجنة ستتشكل من خمسة اسرائيليين واثنين او ثلاثة اجانبquot;. وتابع ميريدور quot;سيتعلق الامر باختصاصيين اجانب يحظون باحترام معترف به في هذه المواضيعquot;.

وتجري مناقشات بين اسرائيل والولايات المتحدة حول ضم اجانب الى لجنة التحقيق التي تنوي اسرائيل تشكيلها لتوضيح ظروف مقتل ثمانية اتراك واميركي من اصل تركي في الهجوم الذي شنه رجال كومندوس اسرائيليون على سفينة المساعدات الانسانية.

وافادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان البلدين على وشك التوصل الى اتفاق حول تشكيل لجنة تضم مراقبين اجانب احدهم اميركي والثاني اوروبي على الارجح ويراسها القاضي المتقاعد من المحكمة الاسرائيلية العليا يعقوب تيركل.

وتدعو تركيا وعدة دول اخرى الى تشكيل لجنة تحقيق دولية لكن اسرائيل ترفض ذلك.

وفيما تطالب انقرة اسرائيل بتقديم اعتذارات اعرب ميريدور عن quot;اسفهquot; لكنه حمل بعض ركاب السفينة مسؤولية اعمال العنف.

وقال الوزير ان quot;ما جرى ماساة وانا حزين جدا وآسف. ولا احد كان يريد ذلك ولا يتوقعه. كان من الافضل الا تقع تلك الاحداثquot;.

واضاف quot;لكن اذا تسلل ارهابيون الى السفينة وهاجموا جنودنا اعتقد انه يجب عليهم هم ان يعتذروا وليس نحنquot;.

واوضح ميريدور ان الجمعية الانسانية التركية التي استاجرت السفينة التي تعرضت الى الهجوم، تعرفها اسرائيل منذ سنوات وتعرف ان لها علاقات بمجموعات ارهابية.