أكد عدنان الدنبوس أن إياد علاوي سيغادر العراق اذا لم يصبح رئيسًا للوزراء، مشدّدًا على أن نوري المالكي وحزب الدعوة لن ينالا رئاسة الحكومة للفترة القادمة، مشيرًا إلى أن الرئاسات العراقية الثلاث سيتمّ حسمها في صفقة واحدة.

قال القيادي في القائمة العراقية عدنان الدنبوس إن الرئاسات الثلاث سيتم حسمها بصفقة واحدة وفقًا لاتفاقات بين قادة الكتل السياسية وأطراف أخرى لم يسمها، وقالإن رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وحزب الدعوة لن يحصلا على منصب رئاسة الوزراء مجدّدًا على الاطلاق .

واضاف الدنبوس في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان بين كتلة العراقية وائتلاف دولة القانون برئاسة عمار الحكيم اتفاقات وتفاهمات حول تشكيل الحكومة داعيا لأن يأخذ الاستحقاق الدستوري حقّه. وهنا ما جاء في المقابلة :


**هل تعتقد ان عقد الجلسة البرلمانية الأولى سيفرز أزمة رسمية؟
*نعم قد تكون افتتاحًا لازمة سياسية كبيرة لكن المشكلة الأكبر هي الدستور لأنه كتب في ظروف غير طبيعية . فقد كان البلد خاضعًا لفوضى ومن كتب الدستور هم المهجرون العائدون من الخارج الذين لم يضعوا في الحسبان الظروف والآثار التي خلقتها فترة حكم صدام حسين.
الدستور كتب في عجالة ويحتوي علي ثغرات مميتة نجني ثمارها اليوم . الدستور هو المشكلة الأساسية ويبدو أن فوز القائمة العراقية قد احدث صدمة للوسط السياسي العراقي ولدولة القانون تحديدًا وعملوا على محاربتنا تارة عن طريق الاجتثاث وأخرى بحجب ومنع مرشحين فائزين ثم فشلوا فلجأوا إلى إعادة العد والفرز وفشلوا أيضًا ثم قدموا طعونًا غير قانونية وأيضًا فشلوا كما ستفشل كل محاولاتهم الأخرى.

**التحالف الذي أعلن بين دولة القانون والائتلاف الوطني كيف تراه العراقية؟
*هذا التفاف آخر ضد القائمة العراقية، التحالف ليس لديه صفة رسمية هو تحالف شكلي فهم لم يحسموا تسمية مرشح رئاسة الوزراء ولم يتوصلوا لاتفاقات او تفاهمات حول أي شيء . هناك ملفات المعتقلين من التيار الصدري والملاحقات القضائية وهناك مشاكل كبيرة بين دولة القانون والمجلس الاعلى الإسلامي, ولكن ليس أمامهم سوى ان يعلنوا ظاهريًا عن تحالف ليدخلوا البرلمان . ونحن لسنا ضد تحالف الائتلافين لكن هناك فقرة دستورية تصب في مصلحة القائمة العراقية التي تفيد بأن الكتلة الفائزة بالانتخابات هي التي تشكل الحكومة وليس الكتلة التي تتشكل بعد الانتخابات وسنتمسك بحقنا للنهاية.

**لكن الديمقراطية هي هكذا لماذا تنزعج العراقية من تحالف الائتلافين؟
* أي ديمقراطية هذه ؟ . النظام البرلماني لا ينفع في العراق ولا ينسجم مع طبيعة وتركيبة الشخصية العراقية, متى أصبح العراقي مؤهلاً لاختيار رئيس وزراء او رئيس جمهورية برلمانيا؟ النظام الرئاسي أكثر ملائمة وانسجاما مع طبيعة العراق بكل ظروفه.

**نواب في العراقية مثل العلوي ينتقدون انفرادية وعمل لجان المفاوضات وفشلها؟
* حسن العلوي استشاط غضبًا لأنه لم يسمَّ ضمن وفد العراقية الذي زار السيستاني ولولا علاوي لما وصل حسن العلوي للبرلمان .علاوي يترفع عن الصغائر ولا يتدخل إلا في الأمور الكبيرة أقول ذلك عن دراية واطلاع بحكم قربي من علاوي . ولا يشرف علاوي على عمل اللجان .لجنة المفاوضات متكونة من 20 نائبًا انا واحد منهم واللجنة تقرر تشكيل وتسمية لجان ووفود المفاوضات.

**ولماذا يصر أياد علاوي على نيل كرسي رئاسة الوزراء، لمَ لا يتم تغليب مصلحة العراق مثلا؟
*أياد علاوي انتخب ليكون رئيسًا لمجلس الوزراء في العراق وان لم يصبح علاوي رئيسًا للحكومة فإنه سيغادر العراق.

**ان لم يصبح اياد علاوي رئيسًا للحكومة يغادر العراق؟ ألا يعتبر هذا دكتاتورية؟
*الرجل تم انتخابه ليكون رئيسًا للوزراء وهذا حقه، وأما بخصوص الدكتاتوريات فالدكتاتورية جزء من الحياة والواقع العراقي ,العراقيون مسلمون عشائر يون . المسلمون يؤمنون بمقولة أطيعوا أولى الأمر منكم، أما في العرف العشائري فلا يوجد لا تمييز ولا استئناف ومن أين تأتي للعراقيين الديمقراطية نعم لدينا في العراق قشور الديمقراطية . لكن أين المنظمات الحكومية التي عملها أن تكون كوابح لدكتاتورية رئيس الوزراء او غيره أين مجلس الخدمة أين ديوان الرقابة أين الأعلام الحر الذي يقيد المسؤول ويحاسبه، أين منظمات المجتمع المدني؟ يجب تقنين ووضع كوابح للديمقراطية فمن غير المعقول ان يصبح المدير العام والوزير والنائب كلهم (ميليارديرية) هذا أمر يحدث فقط في العراق متى سيتوقف والى أين سيصل العراق.

**نواب في دولة القانون يتحدثون عن أموال عربية طائلة دفعت لشراء منصب رئاسة الوزراء للقائمة العراقية؟
* هذا ا كلام مرفوض . القائمة العراقية هي التي فازت في الانتخابات . فمن يسرق من؟ . الفائز ام الخاسر.

** ما الذي أثمر عن محادثاتكم الاخيرة مع الائتلاف الوطني الأخيرة؟
*قبل ايام كنا مع عمار الحكيم وبيننا اتفاقات وتفاهمات حول تشكيل الحكومة كما واتفقنا ان يأخذ الاستحقاق الدستوري حقه . ومن جانبنا لا يوجد تراخٍ او تراجع عن حقنا الدستوري في نيل كل استحقاقاتنا.

**هل سيستغرق تشكيل الحكومة مزيدًا من الوقت؟
*الامور متأزمة جدًّا جدًّا. وولادة الحكومة ستكون متعسرة وستحتاج إلى عمليتين قيصريتين وليس واحدة.

**هل يعني هذا ان العراقية قد تنسحب ان لم تشكل هي الحكومة؟
*لا استبعد انسحاب العراقية في حال عدم نيلها حقها الدستوري في تشكيل الحكومة.

** هناك كلام عن اتفاقات على نيل العراقية مناصب ووزارات سيادية دون كرسي رئاسة الحكومة؟
* العراقية لا تطمح بمناصب سيادية وستتنازل عن كل المناصب الأخرى في حال الحصول على رئاسة الوزراء.

**الولايات المتحدة ترى في اياد علاوي شخصية مقلقة فهو لا يبق في العراق لفترة أكثر من شهرين مستمرين؟
*اياد علاوي لم يغادر العراق خلال ترؤسه لرئاسة الوزراء والعراقيون انتخبوه حتى وان كان خارج العراق.

*أعلنت العراقية عن دعمها لعادل عبد المهدي في حال لم تحصل على رئاسة الوزراء . لماذا؟

*نحن نعمل ونطمح على أن يكون اياد علاوي هو رئيس الوزراء، لكني أقول أن حظوظ نوري المالكي وحزب الدعوة ضعيفة جدًّا جدًّا ان لم تكن معدومة وحتى لو لم يصبح أياد علاوي رئيسًا للوزراء فإن المالكي وحزب الدعوة لن ينالاها مجدّدًا، وتأتي الرياح بما لا تشتهي السفن والرياح هنا شرقية وشديدة على نوري المالكي وحزب الدعوة.

**هناك كلام عن طرح 3 مرشحين لرئاسة الوزراء داخل البرلمان ثم يتم الاتفاق على تسمية واحدا منهم . هل هذا صحيح؟
*لن يتم حسم أي شيء فيالبرلمان. رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان كلها ستتم بصفقة واحدة.

**كيف يتحقق ذلك ؟
*سيتم الاتفاق بين قادة الكتل السياسية وإطراف أخرى على تسمية الرئاسات الثلاث كلها بصفقة واحدة لن يمر او يحدث أي شيء في العراق وفقا للآليات الدستورية وإنما يتم وفق طريقة quot;أمر دبر بليلquot;.