بروكسل: ابرمت المفوضية الاوروبية اتفاقا مع واشنطن حول نقل بيانات مصرفية الى الولايات المتحدة في اطار مكافحة مصادر تمويل الارهاب.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم quot;وقعنا الاتفاق في نهاية الاسبوع الفائتquot;. وتابعت quot;حصلنا تقريبا على كل مطالبناquot; من حيث ضمان حماية البيانات الشخصية للمواطنين الاوروبيين.

ويبقى ليصبح الاتفاق ساريا، ان تقره دول الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي.

وكلفت حكومات الاتحاد الاوروبي مالمستروم التفاوض مع واشنطن حول شروط حصول الولايات المتحدة على البيانات المصرفية والمعلومات العائدة لنحو 8000 مؤسسة ومصرف من 200 بلد تديرها شركة سويفت التي تتخذ مقرا في بروكسل.

وعرضت مالمستروم الخطوط العريضة للاتفاق على النواب الاوروبيين في الاسبوع الفائت حيث ابدت الكتلة الاشتراكية الثانية في البرلمان، تحفظات.

واخذ مفاوضو المفوضية هذه الملاحظات بعين الاعتبار واعادوا التفاوض مع واشنطن حول الاحكام المتعلقة بالرقابة التي يمارسها الاتحاد الاوروبي على معالجة البيانات المنقولة الى واشنطن، على ما افاد مصدر اوروبي موضحا ان هذا التدقيق قد يتم quot;في اي لحظةquot;.

واوضحت مالمستروم ان quot;اي طلب بيانات من طرف الولايات المتحدة ينبغي تبريره بتحقيق جارquot;.

واضافت ان المنظمة الاوروبية لتعاون اجهزة الشرطة quot;يوروبول ستكلف بالتدقيق في الطلب الاميركي والعمل على تقليص عدد البيانات اللازمة الى اقل قدر ممكنquot;. وكان البرلمان الاوروبي يرفض نقل البيانات بدون اي رقابة اوروبية بسبب خطر سوء استخدامها.

وتابعت quot;مدة الاتفاق خمس سنوات وسيتم تجديده على اساس سنوي مع اجازة اي من الطرفين انهائه في حال عدم احترام الشروطquot;.