إعتبر دونالد تاسك أنَّ قضيَّة الإسرائيلي الموقوف في وارسو للإشتباه بانتمائه إلى الموساد حسَّاسة.

فارسوفيا: رئيس الوزراء البولندي صرح تاسك للصحافيين quot;ليس علي ان اشرح لاحد في بولندا ان القضية حساسة بدءا بجمعيات تاريخية في هذا المثلث بين بولندا واسرائيل والمانياquot;.

واعتقل الرجل الذي قالت مجلة quot;در شبيغلquot; الالمانية بانه يدعى يوري برودسكي، في الرابع من حزيران/يونيو في مطار وارسو بموجب مذكرة توقيف اوروبية اصدرتها المانيا. ويشتبه بانه تواطأ للحصول على جواز سفر الماني مزور في اطار عملية اغتيال قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في دبي.

واعلنت نيابة وارسو الاثنين انها ستطلب من محكمة محلية نقل الاسرائيلي الى برلين. وقال تاسك ان quot;القانون لا يترك هامش مناورة كبيرا للقضاء البولنديquot;. واضاف quot;لا نريد ان يكون لهذه القضية آثار سلبية على العلاقات البولندية الاسرائيلية او البولندية الالمانيةquot;.

وطلب وزيران اسرائيليان الاحد من بولندا نقل برودسكي مباشرة الى اسرائيل. ويشتبه بان يكون برودسكي شارك في تشكيل مجموعة الكومندوس المسؤولة عن اغتيال محمود المبحوح احد مؤسسي الجناح المسلح لحركة حماس الذي قتل في فندق في دبي في 20 كانون الثاني/يناير بحسب المجلة.

وحملت شرطة دبي اسرائيل مسؤولية عملية الاغتيال ونشرت لائحة باسماء 26 شخصا يحملون جوازات سفر مزورة (12 بريطانيا وستة ايرلنديين واربعة فرنسيين وثلاثة استراليين والماني) تحمل صورهم. وتؤكد اسرائيل ان لا شيء يدل على تورط الموساد، لكن وسائل الاعلام الاسرائيلية تشير الى ان الدولة العبرية مسؤولة عن تصفية المبحوح.