اعلنت برلين انها ستترك القضاء يبت في قضية الاسرائيلي المعتقل في بولندا.

برلين: قررت برلين عدم التدخل وترك القضاء يبت في قضية العميل الاسرائيلي المفترض الموقوف في وارسو بناء على طلب من النيابة الفدرالية الالمانية العامة في ملف يثير غضب اسرائيل.

واكدت در شبيغل ان الوزارات المعنية في برلين متفقة على انه يجب معالجة الملف quot;مع احترام المعايير القانونية بحذافيرهاquot;.

وقال ناطق باسم الحكومة ان quot;مقال شبيغل يستند الى اجتماع عقد في المستشارية مع اجهزة الاستخبارات. وبما ان هذا الاجتماع سري، فاننا لا نعلق عليهquot;، ودعا الى ترك الامر للقضاء.

واعتقل الرجل الذي قالت quot;در شبيغلquot; انه يدعى يوري برودسكي، في الرابع من حزيران/يونيو في مطار وارسو، ويشتبه في انه احد عناصر الموساد المتواطئ في الحصول على جواز سفر الماني مزور في قضية اغتيال قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في دبي.

واعلنت نيابة وارسو الاثنين انها ستطلب من محكمة محلية نقله الى المانيا وهو ما تريد اسرائيل تفاديه. وطلب وزيران اسرائيليان الاحد من بولندا اعادته الى اسرائيل.

واقر رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الثلاثاء بان القضية quot;حساسةquot;، معربا عن الامل في ان لا تضر بعلاقات بلاده مع اسرائيل والمانيا.

وردا على سؤال در شبيغل، قال وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر quot;ان واجبنا ان نحميه من عملية نقلهquot; الى المانيا: quot;لكن اذا تمت محاكمته في المانيا، فان ذلك لن يضر بالعلاقات الجيدة بين بلديناquot;.

ويشتبه في ان الموقوف الاسرائيلي شارك في تشكيل مجموعة كوماندوس قامت باغتيال محمود المبحوح، احد مؤسسي الجناح المسلح لحركة حماس والذي عثر عليه مقتولا في احد فنادق دبي في 20 كانون الثاني/يناير، حسب در شبيغل. واكدت وسائل الاعلام الاسرائيلية هذه الفرضية، في حين تقول اسرائيل ان لا شيء يدل على تورط الموساد.