Kyrgyzstan makes arrests, clears barricades after ...

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الاحد انهما يتشاطران quot;القلقquot; نفسه حيال الوضع في قرغيزستان، كما اعلنت الخارجية الاميركية في بيان.

واشنطن: اوضح المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي ان quot;وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت عبر الهاتف مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفquot;.

واضاف ان الوزيرين quot;استعرضا الوضع في قرغيزستان وتشاطرا القلق نفسه حيال اعمال العنف الاخيرة والتوترات الاتنيةquot; بين الاقلية الاوزبكية والاكثرية القرغيزية في جنوب هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى.

واوضح ان كلينتون ولافروف quot;اتفقاquot; على ان الاستفتاء المقرر اجراؤه في هذا البلد حول الدستور هو quot;قرار سياديquot; يتعلق بقرغيزستان، ودعوا السلطات القرغيزية الى اجراء هذا الاستحقاق quot;وفقا للمعايير الدوليةquot; وبدعم من منظمة الامن والتعاون في اوروبا.

كما بحث الوزيران تنسيق المساعدات الانسانية الروسية والاميركية في قرغيزستان وسبل مساعدة سلطات هذا البلد على اعادة بسط quot;الامن والاستقرارquot;.

واندلعت اعمال عنف بين الاقلية الاوزبكية والاكثرية القرغيزية ليل 10-11 حزيران/يونيو في اوش جنوب البلاد قبل ان تمتد بسرعة الى مدينة جلال اباد المجاورة، وقد اسفرت هذه المواجهات عن حوالى الفي قتيل بحسب الرئيسة الانتقالية للبلاد روزا اوتونباييفا.