القدس: قالت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية ان حكومة بنيامين نتنياهو تبذل منذ يوم الاربعاء الماضي جهودا دبلوماسية واسعة النطاق على الصعيد الدولي سعيا للضغط على الحكومة اللبنانية لمنع انطلاق الرحلة البحرية المرتقبة من الشواطئ اللبنانية نحو غزة.

وأضافت انه في أعقاب طلبات اسرائيلية توجهت كل من الإدارة الأميركية وفرنسا واسبانيا والمانيا والأمم المتحدة الى الحكومة اللبنانية ووجهت اليها رسائل بوجوب منع رحلة السفينتين اللبنانيتين الى غزة الأمر الذي من شأنه ان يزعزع الاستقرار في المنطقة.

وأشارت الصحيفة حسب ما نقل عنها راديو اسرائيل اليوم الى ان اسرائيل توجهت ايضا الى الفاتيكان نظرا لأنه من المرتقب ان تكون على ظهر سفينة quot;مريمquot; النسائية عشرات من الراهبات وطلبت منه الإيعاز إلى الراهبات بعدم الصعود الى ظهر السفينة .

وتقول quot;هأرتسquot; ان اسرائيل أوضحت للامم المتحدة ومجلس الأمن بانها تعتزم ممارسة حقها في إيقاف السفينتين اللبنانيتين.ونسبت الصحيفة الى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية قوله إن اسرائيل تجري اتصالات مع العديد من الدول سعيا لمنع انطلاق السفينتين اللبنانيتين بالطرق الدبلوماسية وذلك تجنبا للاستيلاء عليهما بالقوة.