بكين: يحاول عمال الاغاثة الصينيون الثلاثاء انقاذ حياة نحو 12 الف شخص مهددين بالموت جراء انهيار سد في مقاطعة جيانغشي (جنوب) ناجم عن الفيضانات التي اجتاحت المنطقة وخلفت 199 قتيلا، بحسب وكالة انباء الصين الجديدة.

وبدأ عمال الاغاثة باجلاء نحو 68 الف شخص يقيمون في محيط سد شانغكاي الذي انهار جراء ارتفاع منسوب المياه في احد الانهر. ولكن منسوب المياه في بحيرة تعلو السد ارتفع الى مستوى خطير وبات يهدد حياة الاف الاشخاص المقيمين حولها، بحسب الوكالة.

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد لعمال الانقاذ في جيانكشي وهم يرمون الحبال لاشخاص منكوبين لم يجدوا سبيلا لانقاذ حياتهم سوى التعلق باغصان الاشجار. واسفرت الفيضانات الناجمة عن امطار غزيرة هطلت على وسط البلاد وجنوبها عن مقتل 199 شخصا وفقدان 123 اخرين منذ اسبوع بحسب الحكومة.

ودعا الرئيس الصيني هو جنتاو ورئيس الوزراء وين جياباو الى مضاعفة الجهود للسيطرة على تداعيات هذه الفيضانات التي ادت حتى الساعة الى اجلاء 2,3 مليون نسمة. وحذر مركز الارصاد الجوية الوطني من هطولات مطرية جديدة في مناطق جنوب شرق البلاد وجنوب غربها خلال الساعات ال24 المقبلة. وبحسب وزارة الشؤون المدنية فان الاضرار الاقتصادية لهذه الفيضانات التي ضربت 10 مقاطعات تقدر بنحو 30 مليار يوان (3,56 مليارات يورو).