قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: رحبت تركيا بقرار اسرائيل تخفيف الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة لكنها اعتبرته خطوة ناقصة ودعت الى رفع الحصار بالكامل عن القطاع لتجنب التوتر بالمنطقة.

وقالت الخارجية التركية في بيان تعليقا على سماح اسرائيل بدخول بضائع الى غزة امس ان رفع الحصار جزئيا خطوة ايجابية لكنها غير كافية اذ يتعين رفع quot;الحصار غير الانسانيquot; عن القطاع الذي يرزح تحته منذ ثلاث سنوات.

واضافت ان استمرار هذا الحصار يهدد السلام والاستقرار الاقليمي كما يتعارض مع مبادىء القانون الدولي والمعايير الانسانية.

واكد البيان انه في الوقت الذي تتابع فيه تركيا التطورات الحاصلة بشان الحصار الاسرائيلي لغزة فانها ستواصل جهودها لمساعدة السكان في القطاع وتحسين الظروف المعيشية التي تدهورت بشدة منذ العدوان الاسرائيلي الاخير.

وكانت اسرائيل قد اعلنت الاحد الماضي انها ستسمح بدخول ما اسمته quot;بضائع مدنيةquot; وستعيق المواد ذات الاستخدامين العسكري والمدني بدعوى منع حركة حماس من اعادة بناء قدراتها القتالية.

وياتي الاجراء الاسرائيلي بعد تزايد الضغوط الدولية على تل ابيب اثر اعتدائها الاخير على القافلة البحرية لاغاثة غزة اواخر مايو الماضي والتي قتل فيها تسعة من نشطاء السلام واصيب 30 اخرون معظمهم اتراك. وتشترط تركيا لتطبيع العلاقات مع اسرائيل بعد تدهورها بشدة بسبب هذا الحادث وحوادث سابقة رفع الحصار بالكامل عن غزة والسماح بدخول المساعدات الانسانية والكف عن تهديد القطاع