روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ان ايطاليا تدعم quot;كليا وبكل قناعةquot; الجهود الرامية الى الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسرته حماسه قبل اربع سنوات، وذلك خلال استقباله الخميس في روما والد شاليط.

وقال فراتيني ان خطف واحتجاز شاليط هو انتهاك quot;لجميع القواعد الدولية ويظهر الطبيعة الارهابية لحماسquot; معتبرا ان هذا الامر quot;يؤكد ان دول الاتحاد الاوروبي لا يمكن ان تعتبر حماس محاورا سياسياquot;.

وفي الوقت نفسه، اعتبر فراتيني انه من الضروري التعاون مع اولئك الذين بquot;امكانهم ممارسة ضغوط على حماسquot; من اجل مبادلة شاليط بالاف الاسرى الفلسطينيين كما اقترح الوسيط الالماني. واوضح فراتيني ان ايطاليا تعمل مع quot;محاوريها الخاصينquot; مثل الدول العربية quot;الصديقةquot; وتركيا واللجنة الرباعية من اجل وضع حد لهذا quot;الانتهاك الخطير لكل القواعد الدوليةquot;.

ومن ناحيته، دعا نعوم شاليط، والد الجندي شاليط، ايطاليا وهي quot;احد الفاعلين الرئيسيين بالاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسطquot; لزيادة الضغط الدولي من اجل اطلاق سراح جلعاد شاليط. وقال نعوم شاليط انه quot;يثمنquot; الاهتمام الذي عبر عنه الوزير الايطالي ولكنه اعتبر انه بامكان الاتحاد الاوروبي وايطاليا quot;عمل المزيدquot; معتبرا ان روما تمتلك quot;قنوات صحيحةquot; كي تتقدم الاشياء.

ومن جهة اخرى، اشار الوزير الايطالي الى quot;الدعم المطلقquot; من قبل ايطاليا للضغوط التي تمارس على اسرائيل لتخفيف الحصار المفروض على قطاع او غزة او رفعه.ىوعلى صعيد اخرى، اطفأت الانوار في الكوليزيه مساء الخميس خلال احتفال للمطالبة باطلاق سراح الجندي شاليط وذلك بحضور والده ورئيس بلدية روما جياني اليمانو ورئيس الجالية اليهودية في روما ريكاردو باسيفيسي.