Arab League Secretary General Moussa smiles during ...

استبعد الامين العام لجامعة الدول العربية quot;استقرارا سريعاquot; في منطقة الشرق الاوسط، لافتا الى ان الانطباع الذي خرج به من زيارته لقطاع غزة quot;مؤسف جداquot;.

بيروت: قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الخميس للصحافيين بعيد وصوله مساء الى بيروت في اطار زيارة خاصة لتسلم شهادة دكتوراه فخرية من احدى الجامعات اللبنانية، ان quot;الظروف غير مهيأة لان نامل باستقرار سريع وحلول سريعةquot;.

وتدارك quot;الا اننا في العالم العربي وفي الجامعة العربية ما زلنا عند اصرارنا على انه لا بد من معالجة الامور بكل رصانة وبكل تضامن وان نصر على حلول عادلة لكل المشاكل المطروحةquot;.

وردا على سؤال، اكد موسى ان مبادرة السلام العربية التي اطلقت العام 2002 quot;لا تزال قائمةquot; رغم ان اسرائيل quot;لا تزال على رفضهاquot;.

وسئل الامين العام للجامعة العربية عن الانطباع الذي تكون لديه اثر زيارته قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل في 13 حزيران/يونيو الفائت، فقال quot;الانطباع في الحقيقة مؤسف جدا خصوصا عندما نعلم ان نسبة البطالة في القطاع تبلغ ثمانين في المئة ونسبة ثلاثين في المئة من الارض جرفت وباتت غير صالحة للزراعة (...) بالاضافة الى الحصار ذاته الذي يمنع دخول المواد الاساسية للحياة ولاعادة الاعمار ولمساعدة المرضى والمستشفياتquot;.

واعلن موسى خلال زيارته غير المسبوقة لقطاع غزة ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل منذ اربعة اعوام quot;يجب ان يكسرquot;، مشددا على اهمية المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

وسيلتقي موسى خلال زيارته لبنان رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية علي الشامي.

وكان زار بيروت في ايار/مايو الفائت حيث شارك في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي.