القاهرة: بحث الأمين العام للجامعة عمرو موسى مع وزيرة خارجية المكسيك باتريشيا أسبينوزا رؤى الجامعة العربية تجاه مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الأهمية المشتركة. وقال مدير ادارة الأمريكتين في الجامعة العربية ابراهيم محيي الدين في تصريح صحافى ان من ابرز الموضوعات التى تم بحثها quot;قمة المناخquot; التي يستضيفها منتجع كانكون المكسيكي في نوفمبر القادم وقضية نزع السلاح وعدم الانتشار النووي.

ولفت الى ان أسبينوزا طلبت من موسى دعم توجه بلادها لإنجاح قمة المناخ من أجل التوصل لاتفاق حول حماية الكرة الأرضية من عمليات التحول المناحي والحد من الاحتباس الحراري يأخذ في الاعتبار مصالح الدول النامية.

وأشار الى أن أسبينوزا أوضحت للامين العام أن بلادها عازمة على بذل كل جهد ممكن للتوصل لاتفاق ملزم للدول المشاركة في القمة بمقتضاه يتم تقديم المساعدات المالية والتقنية للدول الفقيرة لتشجيعها على استخدام تكنولوجيا من شأنها خفض الانبعاثات خاصة بعد فشل قمة كوبنهاغن.

وأكد موسى خلال اللقاء دعم جامعة الدول العربية للمكسيك في مسعاها لإنجاح القمة وأبلغ الوزيرة المكسيكية أنه سيوجه لها الدعوة قريبا للقاء وزراء البيئة العرب لبحث الرؤية العربية لحماية الكرة الأرضية من عمليات التحول المناحي والحد من الاحتباس الحراري الذي يهدد الجزر والكيانات الصغيرة القريبة من الشواطئ .

واشار محيي الدين الى أن وزيرة خارجية المكسيك طلبت مشورة الأمين العام لجامعة الدول العربية تجاه مختلف القضايا الدولية والاقليمية ذات الأهمية المشتركة بما فى ذلك موقف الجامعة ازاء موضوعات نزع السلاح وعدم الانتشار النووى خاصة في اطار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المنعقد حاليا فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك حيث ترأس بلادها مجلس الأمن الشهر المقبل.