باريس: اعلن قائد اركان الجيوش الفرنسية الجديد ان عديد القوات الفرنسية في افغانستان سيرتفع quot;قريباquot; من 3750 الى اربعة الاف رجل مشاركين في حرب quot;معقدةquot;، وذلك في تصريح ادلى به اثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ نشر فحواها على الانترنت نهاية الاسبوع.

وقال الاميرال ادوار غيو كما جاء في النص الذي بث على موقع قيادة اركان الجيوش quot;ان عددهم سيبلغ قريبا اربعة الاف مع انتشار طاقم مدربين (ينضم الى القوات الافغانية) ومدربين اضافيينquot;.

واضاف امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ، ان quot;حربا معقدة تدور في افغانستان، انها حرب كثيرة القتلى، حرب طويلة الامدquot;.

ولاحظ الاميرال غيو انه quot;كلما يخرجquot; الجنود الفرنسيون quot;يتعرضون لقصف المقاتلين وعبواتهم اليدوية الصنعquot;.

وتابع quot;اننا نحصي معدل خمسة الى سبعة اشتباكات في الاسبوعquot;، واعتبر ان هذه الحرب quot;معقدة لاننا نواجه عدوا خفيا وجاهزا لكل شيءquot; في حين quot;اننا لا نريد التسبب في خسائر جانبية تصب في خانة طالبانquot;.

واقر بانه quot;لن تكون هناك اي معركة حاسمة تؤدي الى القرار النهائيquot;.

واعتبر الاميرال غيو ان 2010 ستكون quot;سنة حاسمةquot; رغم انه quot;سيكون من الصعب اعداد حصيلة كاملة قبل الخريف مع انعقاد مؤتمر حلف شمال الاطلسي في لشبونةquot;، مؤكدا انه يترقب تلك الحصيلة في quot;صيف 2011quot; عندما سيكون اول الجنود الاميركيين على وشك العودة الى بلادهم طبقا لوعد الرئيس باراك اوباما.

وتعد القوات الدولية في افغانستان اليوم نحو 140 الف جندي ثلثاهم اميركيون.