باريس: دان كريستيان بلان، احد الوزيرين الفرنسيين اللذين استقالا الاحد اثر سلسلة من الفضائح طالت حكومة الرئيس نيكولا ساركوزي، الاتهامات التي سيقت ضده من دون استنادها الى quot;اي ادلةquot;. وقد اتهم كريستيان بلان الوزير المنتدب المكلف تنمية منطقة باريس الكبرى، بانه اشترى خلال عشرة اشهر بالمال العام كمية من السيكار الكوبي مقابل 12 الف يورو.

واستقال كريستيان بلان الاحد مع الوزير المنتدب لشؤون التعاون والفرنكوفونية آلان جويانديه الذي تعرض لانتقادات لانه استفاد من رخصة بناء غير قانونية لتوسيع منزل ثان يملكه قرب سان تروبيه جنوب فرنسا، ولانه ايضا استأجر طائرة خاصة مقابل 116 الفا و500 يورو للتوجه الى جزر المارتينيك (جزر الانتيل) خلال زيارة وزارية.

واعلن كريستيان بلان في بيان الاثنين quot;قدمت استقالتي امس (الاحد) من الحكومة لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لاستعيد حريتي واواجه ما اعتبره اقتصاصا عرفيا من دون ادلة طالني وطال الحكومةquot;.

وقال انه طلب من رئيس الوزراء فرانسوا فيون quot;الاسراع في تحقيق تقوم به حاليا المفتشية العامة للادارة وسيسمح بالاطاحة بتفاصيل +حكاية السيكار+quot; هذه التي كشفتها صحيفة quot;لو كانار آنشينيهquot;. وتندرج الاستقالتان في اطار سلسة جدال مستمر حول الاشتباه في تورط وزراء في الافراط في انفاق المال العام.

ويتمحور الجدال الاكبر حول وزير العمل ايريك فويرت، الرجل الاساسي في الحكومة والمتهم بquot;تضارب مصالحquot; في ادارة الملف الضريبي لوريثة شركة quot;لوريالquot; لمستحضرات التجميل، واثرى امراة في فرنسا، ليليان بيتنكور المشتبه في تهربها من الضرائب.