بلغ عدد النازحين لاسباب مختلفة في العام 2009 الـ43 مليون شخص، وبحسب التقرير السنويّ الذي أصدرته المفوضية العليا لشئون اللاجئين فى جنيف يعتبر هذا الرقم الاعلى منذ العام 1990.

جنيف: أصدرت المفوضية العليا لشئون اللاجئين فى جنيف تقريرها السنوي الاحصائي عن أعداد وتوزيع اللاجئين والنازحين فى كافة أنحاء العالم وذلك استنادا الى الارقام التي تحصلت عليها المفوضية عن عام 2009 من كافة الدول .

وذكر التقرير الأممي أنه بنهاية العام 2009 الماضى فان عدد النازحين الذين أجبروا على مغادرة مناطقهم لأسباب تتعلق بالنزاعات المسلحة أو العنف بلغ عددهم مايزيد عن 43 مليون شخص وهو الرقم الاعلى في هذا السياق منذ العام 1990 .

واضاف التقرير أن من بين هؤلاء فان حوالي 15.2 مليون هم من اللاجئين بينما يقع حوالي10.4 مليون تحت المسؤولية المباشرة للمفوضية العليا لشئون اللاجئين ويضاف أيضا4.8 مليون لاجئ فلسطينى تتولاهم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين كما يتضمن الرقم أيضا مايقارب 983 ألف من طالبي حق اللجوء فى بلدان العالم المختلفة .

من ناحية أخرى وفي حين ذكر تقرير المفوضية أن أكثر من 26 مليون شخص فى مناطق مختلفة حول العالم هم من النازحين داخليا فى أوطانهم فقد أكدت المفوضية أن مايقارب أربعة أخماس اللاجئين فى دول العالم تستضيفهم الدول النامية .

وذكرت فى هذا الخصوص أن باكستان هى الدولة التى تستضيف العدد الاكبر من اللاجئين مقارنة بأية دولة اخرى حول العالم وبرقم يصل الى 1.7 مليون لاجئ يعيشون على اراضيها وتأتي بعدها في الترتيب ايران التي تستضيف حوالي 1.1 مليون لاجئ ثم سوريا التي تستضيف حوالي 1.05 مليون لاجئ.

على صعيد أخر ذكر تقرير المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف أن اللاجئين العراقيين والافغان يمثلون حوالي نصف عدد اللاجئين في العالم ممن تتولى مسؤوليتهم المفوضية. وقالت أن واحدا من بين كل أربعة لاجئين حول العالم هو أفغانى حيث يصل عدد اللاجئين الافغان المتواجدين فى 71 بلد لجوء حول العالم الى مايقارب 2.9 مليون لاجئ أفغانى بينما يصل عدد اللاجئين العراقيين الى مايقارب1.8 مليون لاجئ يتواجد معظمهم فى الدول المجاورة للعراق.

من جهة اخرى ذكر تقرير المفوضية أن العام 2009 قد شهد تسجيل حوالى 922 الف طلب لجوء فردى جديد وكانت دولة جنوب أفريقيا هى الدولة التى تلقت العدد الاكبر من هذة الطلبات مقارنة بأية دولة اخرى حول العالم وتلتها الولايات المتحدة الامريكية ثم فرنسا.

واشار التقرير أيضا أنه ووفقا للمعلومات المتوفرة بشأن حوالى 8.8 مليون لاجئ حول العالم فان مايزيد عن نصفه يعيشون فى المناطق السكنية بينما يعيش أقل من ثلث العدد فى معسكرات للاجئين فى حين أن اللاجئين فى مناطق جنوب الصحراء الافريقية يمثلون وضعا خاصا حيث يعيش ستة لاجئين من بين كل عشرة فى معسكرات للجوء. ولفت التقرير الى أن النساء والبنات يمثلون مايقارب 47 فى المائة من العدد الاجمالى للاجئين وطالبي اللجوء حول العالم بينما يصل عددهم الى حوالى النصف فى تعداد النازحين فى مناطق العالم المختلفة .