الحكم بالاعدام على رجلين من quot;القاعدةquot; في اليمن

قتل مدنيان وأصيب اثنان آخران بجروح الأربعاء في عدن كبرى مدن جنوب اليمن عندما أطلقت الشرطة النار لتفريق تظاهرة ناشطين جنوبيين، حسبما افادت مصادر طبية.

عدن: دعا أبرز تنظيمات الحراك الجنوبي الاهالي الى التظاهر الاربعاء لمناسبة الذكرى ال16 لسيطرة قوات الرئيس علي عبد الله صالح على كبرى مدن الجنوب وانتهاء الحرب الاهلية وللمشاركة في تشييع شاب قتل الاسبوع الماضي في سجن بالمدينة غداة اعتقاله.

وقال شهود عيان ان مئات من انصار الحراك الجنوبي قاموا بمسيرة انطلقت من مجلس العزاء باتجاه حي السعادة في خور مكسر بعدن غير ان الشرطة فرقت المسيرة واستخدمت القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي.

واوضح مصدر طبي في مستشفى الجمهورية بمدينة خور مكسر لوكالة الانباء الفرنسية ان المستشفى استقبل قتيلا يدعى عبداللطيف الصبيحي وثلاثة جرحى، ثم توفي احد الجرحى في المستشفى. وقال مصدر في الحراك الجنوبي ان quot;قوات الامن اعتقلت ستة من المتظاهرين عقب اطلاق النار علينا وتفريق مسيرتناquot;.

وكان quot;المجلس الاعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوبquot; من ابرز فصائل الحراك الجنوبي ويعد مقربا من نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، دعا quot;كافة ابناء الجنوب إلى المشاركة الفاعلة في مراسم تشييع احمد درويشquot; الذي قضى في السجن بعد اعتقاله على خلفية هجوم استهدف مبنى المخابرات في عدن الشهر الماضي ونسب الى تنظيم القاعدة.

وذكر البيان ان هذا التحرك ياتي quot;في سياق تمسك شعبنا بمواصلة نضاله السلمي حتى التحرير والاستقلال واستعادة الدولةquot; في اشارة الى جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى العام 1990. وينتشر الجيش بكثافة في عدن وتمكن حتى الان من احتواء الاضطرابات ومنع امتدادها الى مدن جنوبية اخرى.