كابول:اعلنت منظمة افغانية غير حكومية الخميس في تقرير ان الفساد تضاعف في افغانستان مقارنة بسنة 2006 وان الرشاوى كلفت اجمالي الناتج الداخلي نحو مليار دولار.
واستندت منظمة انتغريتي ووتش افغانستان (مرصد النزاهة في افغانستان) التي تقول انها منظمة غير حكومية هدفها quot;مراقبة جهود مكافحة الفسادquot; في البلاد، في دراستها على اسئلة القتها على عينة من 6500 شخص (عدد السكان الاجمالي ثلاثين مليون).

وافاد التقرير ان quot;28% من العائلات الافغانية اضطرت الى دفع quot;بقشيشquot; (رشاوى) مقابل خدمات عامةquot; سنة 2009.
واضاف ان quot;السكان دفعوا خلال 2009 ضعفي الرشاوى التي دفعوها سنة 2006quot; وان quot;الفساد اليوم يمثل عبئا قدره مليار دولار من اجمالي النتائج الداخليquot;.

وتابع التقرير ان quot;نتائج هذه الدراسة توضح ان الفساد يقوض جهود بناء الدولة ويطال العلاقات بين المواطنين والدولة ويزيد في الاحباط والتعاطف مع المتمردينquot;.
ومنذ 2001 تعاني افغانستان التي تعاني من الحرب الاهلية منذ ثلاثين سنة، من تمرد متنام تقوده حركة طالبان يوميا رغم انتشار 140 الف جندي من القوات الدولية وانفاق عدة مليار دولار من المساعدة الانسانية سنويا خلال نحو تسع سنوات من الحرب.

وترى الولايات المتحدة التي ترسل اكبر عدد من القوات وتقود التحالف ميدانيا، وكذلك الامم المتحدة وعدة جهات مانحة ان الفساد ينخر البلاد حتى القمة وقلب حكومة الرئيس حميد كرزاي.