قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

A visitor takes pictures of models of North Korea's ...

تعهدت كوريا الشمالية ببذل جهود حثيثة لتبني اتفاقية سلام، والعمل على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية عن طريق المحادثات النووية، إلا أنها حذرت في المقابل مما أسمته بتعرضها لمزيد من الاستفزاز .

بيونغ يانغ: ذكرت وكالة أنباء كوريا الشمالية المركزية أن تعهد بيونغ يانغ جاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوم، وذلك بعد صدور بيان مجلس الأمن الدولي بفترة وجيزة والذي شجب حادث غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية quot;تشونانquot;، دون أن يدين كوريا الشمالية بشكل مباشر .

وقال المتحدث الكوري الشمالي إن بيونغ يانغ ستهتم بما ورد في بيان مجلس الأمن الخاص بسرعة استئناف الحوار والمفاوضات عبر مختلف القنوات، وحل القضايا المطروحة في شبه الجزيرة الكورية بصورة سلمية، معتبرا أن قضية البارجة quot;تشونانquot; لم تكن بحاجة إلى تصعيدها إلى مجلس الأمن الدولي، وكان من المفترض أن يتم حلها بواسطة الكوريتين . وكان مجلس الأمن الدولي قد ندد ، في بيان تم تبنيه بالإجماع أمس ، بالهجوم الذي أدى إلى غرق البارجة الكورية الجنوبية في آذار/مارس الماضي، والذي أدى إلى فقدان 46 من بحارتها، مؤكدا أن مثل هذا الهجوم يهدد السلام والأمن في الإقليم .

يذكر أن المحادثات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي توقفت منذ أبريل 2009، وذلك بعد اعتراض بيونغ يانغ على العقوبات التي فرضها مجلس الأمن بحقها، مشترطة رفع هذه العقوبات قبل العودة إلى مائدة المفاوضات .